وزير التخطيط: لن نسمح بالتدخل في عمل جهاز السيطرة النوعية

محلي
  • 19-05-2022, 15:52
+A -A

بغداد - واع
أكد وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الخميس، عدم السماح بأي تدخل في عمل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والهيئة العراقية للاعتماد.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال بيان صادر عن الوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "النجم أجرى زيارة ميدانية الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، وهيئة الاعتماد العراقية، التقى خلالها رئيس الجهاز حسين علي داود، والمديرين العامين في الجهاز، والدكتور محمد لطيف، رئيس الهيئة، وتجول في الدوائر والاقسام والشعب، واطلع على واقع وتفاصيل العمل، ووجه بتوفير المتطلبات اللازمة لرفع مستوى الاداء للعاملين".
وأكد وزير التخطيط عدم السماح بأي تدخل بعمل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وهيئة الاعتماد العراقية، من اي جهة او طرف كان، وعدم منح اي موافقات للسلع غير المطابقة للمواصفات".
وأضاف، أن "الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية من اهم التشكيلات على مستوى الدولة، ونعمل على توفير افضل الظروف له، لأن عمله يرتبط بحياة الناس والسيطرة النوعية عبارة عن منظومة اخلاقية وفنية  متكاملة يشارك فيها المنتج والتاجر والمستهلك".
وأشار إلى العمل على تفعيل حركة صياغة الذهب وتوفير ظروف افضل للصاغة العراقيين، والسعي لتأسيس جمعية للدفاع عن حقوقهم".
وقال، إن "امكاناتنا مازالت محدودة، ونعمل بكل الامكانات المتاحة لتطوير عمل التقييس والسيطرة النوعية، وحققنا تطورا ملموسا في عمل الجهاز في البصرة، ونسعى الى تحسين مستوى عمل الجهاز في المحافظات، لاسيما ذات المنافذ الحدودية".
وتابع، "نولي براءات الاختراع اهتماما كبيرا، وسجلنا 7339 براءة اختراع منذ عام 1970، ونعمل على انشاء متحف خاص للبراءات العراقية"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن "هيئة الاعتماد العراقية تمثل اضافة تنموية مهمة لتنظيم واجازة عمل المختبرات، وقد جرى تأهيل اكثر من 120 مختبرا لحد الان".
وأكد، "لدينا مشروع مستقبلي لانشاء مختبرات تحت الارض، بمواصفات متطورة، بهدف ضمان نتائج عالية الدقة في عمليات الفحص للمواد وحريصون جدا على تسجيل النماذج الصناعية وفق معايير عالية الجودة، بهدف حماية المنتج والمستهلك".