الثقافة توضح متطلبات وشروط التنقيب الأثري

محلي
  • 14-05-2022, 18:07
+A -A

بغداد- واع- آمنة السلامي 
أوضحت وزارة الثقافة، اليوم السبت، متطلبات عمليات التنقيب الأثري وعاملين يؤثران عليه فضلاً عن الشروط الواجب توفرها.
وقال المتحدث باسم وزارة الثقافة والسياحة أحمد العلياوي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "هناك مجموعة متطلبات وشروط لإنجاح عمليات التنقيب الأثري الذي يعتبر عملية علمية ممنهجة تعتمد على أسس معرفية الغرض منها ليس الحفر الاعتيادي وإنما حفر علمي يؤدي الى الكشف عن معلومات وحقائق".
وأضاف، "ولهذا تخضع الأماكن التنقيبية الى متطلبات منها دراسة وخطة وعمليات بحث دقيقة وتحتاج الى شروط منها توفير فرق عمل متخصصة بمهارات عالية وأجواء جيدة"، مبيناً أن "هناك عاملين يؤثران في عمليات التنقيب هما الأجواء المناخية وملف الأمن في المناطق المنقب فيها".
وأضاف، أن "العواصف الترابية وخاصة في أجواء العراق تمثل تهديداً للعمليات التنقيبية العلمية وتؤثر في حضور الفرق لمناطق العمل، لاسيما وأن المناطق مفتوحة حيث لا يمكن تحصينها أو تأمينها على مستوى توفير الرؤية للعاملين أو توفير الأجواء الصحيحة للتنفس في تلك المنطقة، لهذا العواصف الترابية تؤثر تأثيرا سلبيا، وتمنع من تواصل عمليات التنقيب وتؤخر الفرق والبعثات التنقيبية، وهذا جزء من مشكلة عمليات التنقيب الطويلة الأمد".
وتابع أن "التنقيب الأثري يحتاج أيضاً الى توفير الأجواء الملائمة أمنيا وكذلك اتفاقات وتعاهدات قانونية بين الطرف المنقب وصاحب الأرض المُنقب فيها".