المباشرة بتطبيق آلية جديدة لتأييد صحة صدور التصاريح الجمركية

محلي
  • 12-05-2022, 16:23
+A -A

بغداد - واع 
باشرت هيئة الجمارك العامة، اليوم الخميس، بالعمل في كافة المراكز والأقسام الجمركية بإصدار تأييد صحة صدور التصاريح الجمركية، وفقا لآلية صادرة عن مكتب رئيس الوزراء والتي تهدف لمكافحة غسيل الأموال ومطابقة المعايير الدولية.
وقال مدير عام هيئة الجمارك شاكر الزبيدي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الهيئة بدأت العمل بالآلية الجديدة التي تمنع عمليات التزوير والتلاعب بالمعلومة المذكورة في التصريح الجمركي، فضلاً عن تسريع العمل بين هيئة الجمارك والبنك المركزي في تبادل المعلومات الخاصة بالمستوردين التي تقدم في مزاد العملة الصعبة".
وأكد الايعازة لكافة المراكز والاقسام الجمركية المباشرة بالتنسيق مع دوائر الموانئ وشركة النقل البحري بغية  قيام الدوائر المذكورة أولاً، بتأييد البيانات الواردة في كتب الجهة المستفيدة لغرض اعتمادها في صحة الصدور الجمركية".
وبين الزبيدي أن "تطبيق الآلية سيسمح باستقرار الأنظمة المالية باعتماد افضل السبل لزيادة فعالية مكافحة التزوير وغسيل الاموال وتهريب العملة الصعبة، في ضوء الابتكارات والتقنيات المالية الحديثة، وتعزيز الامتثال للتشريعات والضوابط وضمان حماية صحة البيانات التي تزود الى البنك المركزي الخاصة بمزاد العملة الصعبة".
وكان العراق قد أعلن في مطلع عام 2022، رفعه من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.  
من ناحية ثانية كشف الزبيدي عن بدء العمل بالربط الالكتروني بين هيئتي الجمارك والمنافذ لتبادل الوثائق والموافقات الصادرة من الدوائر الاخرى، والتي تُعتمد في انجاز المعاملات الجمركية لتخليص البضائع والسلع المستوردة ونقلها للسوق المحلي".
وأكد أن "الهيئة حققت إنجازات إدارية تقنية للتخلص من المعاملات الورقية من خلال العمل بنظام الحوكمة الالكترونية للمعاملة الجمركية ومخاطبة الدوائر التي على صلة في عملها مع الجمارك".