إجلاء عشرات المدنيين من مجمع آزوفتسال الصناعي المحاصر في جنوب شرق أوكرانيا

دولي
  • 2-05-2022, 08:45
+A -A

بغداد-واع
تم إجلاء عشرات المدنيين من مدينة ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا حيث كانوا عالقين بمجمع آزوفستال الصناعي مع جنود أوكرانيين لا يزالون يقاومون تحت القصف الروسي.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأكدت الأمم المتحدة استمرار هذه العملية التي بدأت السبت وتُجرى بالتنسيق بين أوكرانيا وروسيا واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تسجيل فيديو مساء أمس الأحد "اليوم للمرة الأولى منذ بدء الحرب بدأ العمل بهذا الممر الإنساني الحيوي. للمرة الأولى، تشهد هذه الأراضي هدنة منذ يومين".
وأوضح أن أكثر من مئة مدني تم إجلاؤهم، بدءا بالنساء والأطفال"، مشيرا إلى أن الدفعة الأولى من هؤلاء ستصل صباح الإثنين إلى مدينة زابوريجيا غربي ماريوبول.
وأعرب زيلينسكي عن "أمله بأن تُتيح الظروف مواصلة عمليات الإجلاء من ماريوبول".
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنه "بفضل مبادرة اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أُنقِذَ من أراضي مصنع آزوفستال في ماريوبول، ثمانون مدنيًا بينهم نساء وأطفال كانوا محتجزين من جانب قوميين أوكرانيين وتم إجلاؤهم نحو بلدة بيزيمينوي في جمهورية دونيتسك الشعبية (الخاضعة لسيطرة الروس)، حيث حصلوا على مساكن وطعام ورعاية طبية لازمة".
وأضافت الوزارة أن "المدنيين الذي رغبوا في التوجه الى المناطق التي يسيطر عليها نظام كييف تم تسليمهم لممثلي الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر".