الدولي محمد عرب والتحكيم قصة حب لاتنتهي

رياضة
  • 1-05-2022, 14:21
+A -A

دانيال قاسم - واع - واسط 

محاضر إقليمي لحكام كرة القدم، معتمد من قبل الاتحادين الدولي والآسيوي بكرة القدم، وله مؤلفاته منها (المعرفة في كرة القدم) و( الاعداد النفسي لحكام كرة القدم ) ... انه الحكم الدولي السابق محمد كاظم عرب .

بداياته :

وقال عرب لوكالة الأنباء العراقية (واع) : " أكملت دراستي في كلية التربية الرياضية - جامعة بغداد وبعد تخرجي منها دخلت دورة تحكيمية بكرة القدم وفيها حصلت على شهادة التحكيم من الدرجة الثالثة العام 1984، وبعد ثلاث سنوات حصلت على شهادة التحكيم من الدرجة الثانية العام 1987، وبعد أربع سنوات حصلت على شهادة التحكيم من الدرجة الأولى العام 1991".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وأضاف عرب : " بعد الخوض بتحكيم مباريات الدوري العراقي الشهير آنذاك أي في فترة التسعينيات من القرن الماضي ومن خلال متابعة لجنة الحكام المركزية في الاتحاد العراقي   لكرة القدم لمستوى أداء الحكام الشباب وقع الاختيار عليَّ، لأكون من ضمن قائمة الحكام الدوليين المعتمدين لدى الاتحاد الدولي بكرة القدم (الفيفا) في العام 1998، وعندها دخلت دورة صقل للحكام في ماليزيا، فتم اعتمادي رسمياً من قبل الاتحاد الدولي بكرة القدم ". 

مشاركاته : 

شارك بتحكيم أكثر من 800 مباراة ما بين محلية ودولية ، الدولية منها 71 مباراة ،

فضلاً عن المشاركة في نهائيات الأندية العربية في القاهرة العام 2003 والمشاركة بتحكيم بطولة الخليج العربي 17 في الدوحة العام 2004 والمشاركة بتحكيم تجمعات تصفيات كأس العالم 2002 و 2006 والمشاركة بتحكيم بطولة الخليج العربي 18 في أبو ظبي العام 2007 والمشاركة بتحكيم تجمعات تصفيات اولمبياد سدني 2000 في استراليا والمشاركة بتحكيم تجمعات تصفيات اولمبياد أثينا في اليونان 2004 والمشاركة بتحكيم تجمعات تصفيات اولمبياد بكين في الصين 2008 والمشاركة بتحكيم نهائيات كأس آسيا (2007) التي جرت مبارياتها في(ماليزيا وتايلند وفيتنام واندونيسيا) حيث أحرز المنتخب العراقي  فيها لقب البطولة ".

واختير لتحكيم مباريات (استراليا واليابان) في دور الثمانية في  البطولة نفسها، وتحكيم مباراة (ايران والصين) ، ومباراة (اوزبكستان وماليزيا).




شهاداته :

حصل على شهادة FUTURO الدولية للمحاضرين في دمشق العام 2010 وتم اجتياز الدورة بنجاح واعتمد محاضراً اقليمياً للتحكيم بكرة القدم، ومعتمداً من قبل الاتحاد الدولي والآسيوي.

وشارك في الدورة الدولية للمحاضرين في اربيل للعام 2010 و2011، وهو مقييم حكاماً معتمداً لدى الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ،محاضراً إقليمياً للتحكيم معتمداً من قبل الاتحاد الدولي  والاتحاد الآسيوي لكرة القدم العام 2012.

شارك في الدورة الدولية المتقدمة لمحاضري الحكام بكرة القدم في المملكة المتحدة (لندن) للفترة من 13 – 20 /10/2013 حيث تم اجتيازه الدورة بنجاح،وشارك بصفة محاضر في الدورة الدولية للحكام العراقيين بكرة القدم في السليمانية للفترة من 26- 30 /5/2014.

وقد حصل الطائي على شهادة (FUTURO III) الدولية للمحاضرين في دبي في الامارات العربية المتحدة للفترة من  2- 7 /9/2014 حيث تم اجتياز الدورة بنجاح .

و شارك بصفة محاضر في المعسكر التدريبي للحكام الدوليين العراقيين بكرة القدم الذي اقيم في العاصمة المصرية القاهرة بالتعاون بين الاتحادين المصري والعراقي بكرة القدم للفترة من 25/1/2015 لغاية 3/2/2015

وكذلك حصل على شهادة (FUTURO III) الدولية للمحاضرين في عمان / الأردن للفترة من  6- 11 /11/2016 حيث تم اجتيازه الدورة بنجاح .

وايضا حصل على شهادة (FUTURO III) الدولية للمحاضرين في (مسقط) / سلطنة عمان للفترة من  6- 12 /11/2017 حيث تم اجتيازه الدورة بنجاح .

وشارك محاضراً في الدورة الدولية للحكام العراقيين بكرة القدم في اربيل للفترة من 22- 26 /03/2018.

وحصل على شهادة (FUTURO III) الدولية للمحاضرين في دولة (الكويت) للفترة من  9- 14 /10/2018 حيث تم اجتيازه الدورة بنجاح .

وكذلك شارك محاضراً في الدورة الدولية للحكام العراقيين بكرة القدم في كربلاء المقدسة للفترة من 18 – 26 / 3 / 2022 

وشارك محاضراً في الدورة الدولية لتطوير الحكام والمحاضرين بكرة القدم تحت اشراف المجلس الأولمبي الآسيوي في دولة الكويت للفترة من 27 – 31 / 3 / 2022.

رياضة واسط : 

وحول واقع رياضة محافظة واسط قال عرب : "لأجل النهوض بواقع الرياضة في محافظة واسط بعد ان عانت الاهمال لسنوات اقترح تشكيل  لجنة انقاذ رياضة المحافظة تضم عدداً من الرياضيين والأكاديميين المختصين بالشأن الرياضي ".

واضاف عرب، ان " أحد أسباب تردي واقع كرة القدم هو عدم وجود فريق يمثل المحافظة في منافسات الدوري العراقي الممتاز وهو سبب في  عدم تطور اللاعبين وعدم الاحتكاك مع لاعبين على مستوى عالٍ. " ، موضحاً ان " الدعم المادي من اهم أسباب تردي واقع الرياضة في المحافظة ، وعدم تفعيل واقع الرياضة المدرسية الذي كان سابقاً هو الرافد الحقيقي لجميع رياضات الألعاب الفردية والفرقية ".



واقع التحكيم: 

وتابع عرب : " نحن على قناعة راسخة ان ازدهار أي رياضة أو لعبة ما، مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتطور أنظمتها وقوانينها وبالتالي يحتاج هذا الازدهار الى مجموعة قوانين وقواعد واضحة وسهلة تمارس اللعبة على أساسها". 

واوضح عرب، ان " لكل حقبة ايجابياتها وسلبياتها , الوقت الحالي بدأت التغييرات المهمة في القانون تسهم بشكل كبير في زيادة وقت اللعب والانصاف وجاذبية اللعبة ومع استخدام حكام الفيديو المساعدين , من المتوقع ان يتحسن سلوك اللاعبين كل هذا سيجعل اللعبة اكثر متعة للعب والمشاهدة والتحكيم" .