الأمانة العامة: رؤية حكومية لتطوير وتأهيل مدينة أور

محلي
  • 25-04-2022, 21:42
+A -A

بغداد – واع – وسام الملا
أوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أبرز المشاريع المنجزة في ذي قار بعد تكليفها بمتابعتها، وفيما أكدت وجود رؤية حكومية لتطوير وتأهيل مدينة آور الاثرية، أشارت إلى أن المدينة الصناعية في المحافظة ستوفر فرص عمل كثيرة للعاطلين.
وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "تم تكليف الامانة العامة لمجلس الوزراء بمتابعة ملف المشاريع المتلكئة والمتوقفة في محافظة ذي قار بموجب قرار من مجلس الوزراء وباشرت الأمانة بارسال فرقها الى المحافظة". 
وأشار إلى أن "هناك مشاكل قانونية وفنية ومالية أدت الى توقف تلك المشاريع وخلال فترة شهر تم افتتاح جسر النصر المتوقف منذ 10 سنوات بجهود وزارة الاعمار والإسكان وكذلك المستشفى التركي وجسر ذي قار الكونكريتي وكذلك افتتاح المدينة الصناعية وتم الاسبوع الماضي توقيع العقود مع الشركات الاستثمارية وهذه المدينة من بين 5 مدن في بقية المحافظات".
وأوضح أن "المدينة الصناعية تضم العديد من المشاريع والمصانع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وستسمح بتوفير آلاف الايادي العاملة في المحافظة".
وحول تطوير أور الأثرية أوضح مجيد، أن "هذا مشروع حيوي ومهم إذ حظيت باهتمام عالمي خلال زيارة بابا الفاتكان الى مدينة الناصرية والمدينة الاثرية وهناك رؤية للحكومة بتطوير المدينة وتأهيلها"، مبينا أن "المشروع انشاء مدينة اور السياحية وسوف تكون خارج المدينة الاثرية وتتضمن 5 معالم تتركز بإنشاء مركز لتبادل الثقافات وحوار الأديان وكنيسة ومسجد وكذلك مركز ترفيهي ومجمعات سكنية".
وأضاف أن "الأمانة العامة تعمل مع وزارة الثقافة والتخطيط والمالية والإدارة المحلية لمحافظة ذي قار للمباشرة والشروع لاحالة المشروع الى الشركات الرصينة".