سومو: العراق مازال محافظاً على المراتب الأولى في السوق الهندي

اقتصاد
  • 15-04-2022, 18:31
+A -A

بغداد- واع- نصار الحاج
أوضحت شركة تسويق النفط (سومو)، اليوم الجمعة، حقيقة تخلي الهند عن استيراد النفط العراقي والتوجه نحو النفط الروسي، فيما أكدت أن لديها تعاقدات كبيرة مع أكبر الشركات الهندية المالكة للمصافي في الهند.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير الشركة، علاء خضر الياسري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية تأثرت أسعار النفوط الخام العالمية وبشكل كبير إذ ارتفعت متسارعة نحو أرقام قياسية لم تسجل منذ سنوات عديدة، الأمر الذي دفع العديد من الدول المشترية للنفوط الخام للبحث عن بدائل أقل كلفة لتلافي الخسائر الناجمة عن ارتفاع الاسعار".
وأضاف الياسري، أن "دولاً عدة ومنها الهند وجدت أن النفوط الخام الروسية التي أصبحت تباع بخصومات سعرية كبيرة جداً بديلاً عن النفوط الخام المنافسة حيث سجلت الهند ارتفاعاً كبيراً في شراء كميات النفوط الروسية خلال شهر آذار تجاوزت مستوياتها المسجلة لعام 2021 الماضي".
ولفت إلى أن "شركة تسويق النفط نجحت ومنذ عام 2017 بأن تكون صاحبة الحصة التسويقية الأكبر في السوق الهندي بعد جهود كبيرة بذلتها ومازالت تبذل من الكوادر التسويقية في هذه الشركة"، مشيراً إلى أنه "على الرغم من ارتفاع الواردات النفطية الروسية الى الهند فإن العراق ما زال محافظاً على المراتب الأولى في السوق الهندي حيث إن لدى هذه الشركة تعاقدات كبيرة مع اكبر الشركات الهندية المالكة للمصافي في الهند (الحكومية والخاصة)".
وأكد، أن "دراسة توجهات السوق مستمرة لمتابعة أية تطورات تحدث ووضع الحلول المناسبة لها وبما يضمن المحافظة الى الحصة التسويقية للنفوط الخام العراقية في الهند".