قاعات كركوك الرياضية.. ضوابط إدارية ضحيتها الأندية

رياضة
  • 13-04-2022, 13:28
+A -A

كركوك - واع - مهدي الربحاوي
أصدرت وزارة المالية قراراً يلزم الجهات الرياضية بتأجير القاعات الرياضية في كركوك، ما أدى الى غلقها لعدم امكانية الأندية بتسديد بدلات الايجار، فيما أعتبرت مديرية الشباب والرياضة أن هذا القرار مجحف بحق الرياضة في المحافظة لما له من انعكاسات سلبية على الواقع الرياضي، مؤكدة أن محافظة كركوك  تعتمد بشكل كامل على تمويلها الذاتي، الذي لا يتعدى تبرعات اعضاء الهيئة الادارية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير الشباب والرياضة في كركوك، مروان أحمد العبيدي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن " الضوابط الصادرة من الجهات العليا تحتم علينا العمل بها، بما يخص ايجار أموال الدولة ومنها القاعات الرياضية الجديدة التي تم افتتاحها منذ بضعة اشهر وبالأسعار المحددة التي تصل الى خمسين الف دينار عراقي في الساعة الواحدة". 
وأضاف العبيدي أن "الوضع المالي للأندية في محافظة كركوك يعتمد بشكل كامل على التمويل الذاتي، الذي لا يتعدى تبرعات اعضاء الهيئة الادارية، وليس لدينا أي خيار آخر سوى العمل بالضوابط والقرارات التي تصدر من وزارة المالية". 
وأشار إلى أن "مديرية الشباب والرياضة حريصة دوماً على تقديم المساعدة للاندية من خلال الحصول على موافقة الوزير ورعاية الانشطة الرياضية من قبل المديرية لتجنب الاندية دفع مبالغ مالية ازاء تأجير القاعات".
وأوضح العبيدي أن "القاعات التي تقام عليها مباريات دوري السلة او البطولات المحلية التي تنظمها الاتحادات المركزية في كركوك تكون مجانية، لما لها من اهمية في دعم مسيرة المنتخبات الوطنية"، مؤكداً أن "كركوك اصبحت جاهزة لاستضافة الانشطة الرياضية التي تنظمها الاتحادات المركزية داخل مركز المحافظة، بالتعاون مع الاتحادات الفرعية، بعد أن أصبح لدينا ثلاث قاعات جاهزة". 
بدوره، أوضح رئيس ممثلية اللجنة الاولمبية في كركوك حربي خالد لـ(واع)، أن "المحافظة تعد منجماً للأبطال من مختلف الفعاليات الرياضية"، مشدداً على "أهمية تقديم الدعم الكامل لهم سواء توفير اماكن التدريب وتهيئة المستلزمات الاخرى".
ولفت خالد إلى أن "هناك منتخبات وطنية عدة تواصل تدريباتها في اماكن غير لائقة، ولا تتوفر فيها أبسط المقومات، حيث استبشرنا خيراً عند افتتاح القاعات الرياضية لدعم هذه الشريحة المهمة من الرياضيين الأبطال، إلّا أننا فوجئنا بعودة غلق الأبواب مرة أخرى، أو طلب مبالغ مالية من اندية لا تملك واردات واتحادات ليست لديها اي ميزانية مالية".
يذكر أن قاعة وزارة الشباب والرياضة تعرضت لأضرار مادية نتيجة العواصف الترابية التي شهدتها كركوك الاسبوع الماضي.