الأنوثة السامة

مقالات
  • 10-04-2022, 08:33
+A -A

د. ياسين طرار غند
غالبًا ما نتردد في التحدث بصراحة عن الأنوثة السامة، حتى لا نعزز الصور النمطية السلبية حول كون المرأة تافهة أو «مشاغبة». ولكن مع أكثر من 70 ٪ من النساء يعترفن الآن بأنهن يتعرضن للتنمر من قبل زميلاتهن. ومع تولي النساء لأدوار قيادية، غالبًا ما يستغلن سلطتهن لإحباط المرأة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
 
مع ظهور مصطلح النسوية السامة، فإنه يضر بكل جانب من جوانب تمكين المرأة وانتكاسة لكل شيء قاتل من أجله. تعدُّ هي وسيلة للمرأة لتخريب الآخرين باستخدام صفاتها الأنثوية التقليدية. إنه المكان الذي تتفاعل فيه استجابة المرأة لتهديد طويل الأمد بالفشل، أو التقليل من التقدير، أو الحاجة إلى إثبات نفسها على أقرانها الذكور من خلال الاستياء من النساء من حولها اللائي يخوضن المعارك نفسها.
في العمل تزيد احتمالية إبلاغ النساء بنسبة (14 ٪ إلى 21 ٪ (عن تعرضهن لمعاملة «غير حضارية” من زميلات العمل مقارنة بالرجال.
من المسلم به أن هناك الكثير من المناقشات الآن حول جعل أماكن العمل أفضل للنساء، ولكن الحقيقة المزعجة هي أنه ليس مجرد ذكورية سامة يجب أن نتخلص منها: يمكن للمرأة أن تكون معتدية أيضًا.  على وجه الخصوص ضد زملائهم الإناث.
الأنوثة السامة: علامات للبحث عنها: إذا كنت تشاهد في كثير من الأحيان سيدات يشاركن في أي من السلوكيات السامة المبينة أدناه في دوائرك الاجتماعية أو المهنية، فقد تكون الأنوثة السامة واسعة النطاق:
الحديث والاستخفاف بالنساء الأخريات.
العدوان السلبي -  فكر في التعليقات الجذابة والتعليمية والضحك المزيف واللطف والوجوه المبتسمة بعد رسالة بريد إلكتروني قاسية، والقائمة تطول.
التخريب - الكذب من أجل مكاسبهم الخاصة، وإعطاء نصائح مضللة، والسخرية من الآخرين بسبب عملهم أو قراراتهم، ومحاولة التلاعب بالمواقف لجعل الآخرين يبدون سيئين.
الغيرة والاستياء والمرارة تجاه النساء الأخريات بسبب مظهرهن وشعبيتهن وأدائهن المهني.
التنافس مع الزميلات الأخريات من خلال المظهر أو الهيمنة أو العمل أو النشاط الجنسي.
ماذا يمكنك أن تفعل حيال الأنوثة السامة؟ بمجرد تحديدها، هل ينبغي لنا بعد ذلك تجنب هؤلاء النساء المفترضين «السامة»؟ ألا يعني ذلك الغرق إلى مستواهم؟ يجب أن نضع في اعتبارنا أن الأنوثة السامة تأتي من مكان يتسم بالتكيف الاجتماعي طويل الأمد وانعدام الأمن العميق.
لقد علمنا المجتمع، طالما يمكننا أن نتذكر، أن نستهدف النساء الأخريات عادة في بيئة شخصية أو منزلية. ولكن نظرًا لوجود عدد أكبر من النساء في القوة العاملة اليوم أكثر من أي وقت مضى، فقد انزلق هذا الاستهداف أيضًا إلى مكان 
العمل.
هذا يعني أن الأنوثة السامة من المحتمل أن تشكل نفسها في بيئة مؤسسية، حيث ينتهي الأمر بمزيد من النساء في مناصب صنع القرار.