إطلاق العمل بالتصريحة الجمركية الألكترونية لأول مرة في العراق

محلي
  • 28-03-2022, 12:57
+A -A

بغداد ـ واع 

أعلنت الهيئة العامة للجمارك، اليوم الاثنين، عن خطة شاملة للحد من التهرب من دفع الرسوم الجمركية، فيما أشار الى العمل بالتصريحة الجمركية الالكترونية.

وذكر مدير عام الجمارك شاكر الزبيدي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الهيئة أطلقت خدمة العمل بالتصريحة الجمركية في منفذ المنذرية"، مشيراً الى أن "إعمامها سيتم تدريجياً في جميع المراكز والمديريات الجمركية بعموم البلاد".

وأضاف، أن "الخدمة التي تندرج في إطار استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة تهدف الى التحقق من صحة البضائع الخاضعة للعلامة الجبائية، والقضاء على تزوير الوصلات الجمركية من خلال معاينة البيانات المتعلقة بها والتخلص من التصريحة الورقية، بالإضافة الى القضاء على الترحيل الشهري للتصريحة من خلال نصب نظام السيرفر المباشر بين المراكز الجمركية والمقر العام". 

وإشار إلى أن "إطلاق خدمة التصريحة بأشراف وزير المالية علي علاوي يأتي لتحقيق أهداف المرحلة الأولى لنظام الأتمتة وتقليل عدد الوثائق وتخفيض الكلف اللوجستية على المصدرين والمستوردين من خلال تبسيط وترشيد الاجراءات والاستفادة من الامكانيات الواعدة للتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي وتعزيز كفاءة وفعالية الرقابة التنظيمية على تدفق السلع والبضائع فضلاً عن تحسين القدرة التنافسية وكفاءة الادارة والشفافية والشراكة بين الجهات الحكومية والجهات الفاعلة الاقتصادية (المستثمرين والمصنعين)".

وتابع، أن "نظام الأتمتة سوف يتيح لصاحب العلاقة او من يفوضه بإرفاق الوثائق المطلوبة بالبيان قبل مغادرة ميناء التصدير أو قبل وصولها للبلاد ليتم انجاز الإجراءات الجمركية حسب الوثائق المقدمة والمرفقة بالبيان الموجز قبل الوصول".

في سياق آخر، ذكر الزبيدي أن "هناك خطة شاملة ورصينة للحد من عمليات التهرب من دفع الرسوم الجمركية والتهريب على كافة الأصعدة فضلا عن اصدار ضوابط جديدة مشددة في تأييد صحة التصاريح الجمركية للشركات والمصارف الخاصة بمزاد العملة بالبنك المركزي".

وأشار إلى أن "الهيئة، اصدرت أربعة توجيهات حول صحة صدور التصاريح الجمركية. تضمنت: قيام المراكز الجمركية بتأييد صحة صدور التصريحة الجمركية الآلية في قاعدة بيانات الحاسبة الالكترونية والتصريحة اليدوية لدى قسم المنافیست والأمور الجمركية وحسب السياق المتبع، فضلاً عن مفاتحة دوائر وزارة النقل البرية والبحرية والجوية العاملة في المنافذ الحدودية لغرض تأييد صحة صدور المنافيست الصادر منهم وأوامر التسليم الخاصة بدخول الشحنات".

وأضاف، أن "التوجيهات تضمنت ايضا  المطالبة بكافة وصولات الرسوم وصحة صدورها، وكذلك مفاتحة قسم تدقيق التعريفة في مقر الهيئة لغرض مطابقة التصاريح الآلية واليدوية وتأييد صحة صدورها".

ولفت الى، أن "الهيئة العامة للجمارك، أعلنت موخراً، إطلاق أول خدماتها (الاستعلام الإلكتروني الجمركي للعجلات)، على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة، تتيح للمواطنين امكانية الاستعلام عن إجراءات المعاملات الجمركية للعجلات، من دون الحاجة الى عناء مراجعة الهيئة".