أربعة مقترحات للنهوض بالواقع الزراعي ومعالجة شح الأعلاف

اقتصاد
  • 24-03-2022, 19:47
+A -A

بغداد- واع- وسام الملا
أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن طرح 4 مقترحات للنهوض بالثروة الحيوانية ومعالجة مشكلة شح الأعلاف وارتفاع أسعارها، فيما كشفت عن السبب المباشر.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الوكيل الفني للوزارة ميثاق عبد الحسين لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "اسعار الاعلاف ارتفعت عالميا وأن اغلب مدخلات تربية الدواجن مستوردة، مما أدى الى تأثير مباشر على الاسعار، فضلا عن عدم وجود دعم حكومي مباشر للاعلاف".
وأضاف، "موزانة العام الماضي لم تضع أية تخصيصات مالية للأعلاف وأيضاً تم رفع الدعم عن زراعة الذرة الصفراء والشعير، وهذه العوامل عرضت القطاع الزراعي لتحديات خطرة تهدد وجوده وتنذر بانهياره".
وأشار إلى، أن "وزارة الزراعة قدمت مقترحات لمساعدة قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية لحين اقرار موازنة 2022 منها توزيع المحروقات المخصصة لاصحاب المشاريع مجانا او تخفيض اسعارها لهم، وكذلك تصفير الرسوم الجمركية على الاعلاف المستوردة، علاوة على اقتراحها بأن تقوم وزارات العدل والصحة والداخلية والدفاع بشراء الانتاج من اصحاب المشاريع، بالاضافة الى مقترح لوزارة التجارة بأن تتضمن السلة الغذائية مفردات البيض والدجاج".
وبين، أن "جميع المقترحات رفعت الى مجلس الوزراء وبانتظار البت بشأنها"، لافتا الى أن "الوزارة تعمل على تشجيع المزارعين على زراعة الاعلاف حيث قامت بالتعاون مع منظمة الفاو بتوزيع بذور الجت والذرة البيضاء وبعض الاعلاف مثل سايلج الذرة على مربي الجاموس مجانا".
وتابع، أنها "بصدد الانتهاء من ترتيبات توزيع الحنطة العلفية مع وزارة التجارة"، مشددا على "توزيعها على اصحاب الحيوانات بسعر مدعوم وبنسبة 50 بالمئة". 
وأكد "أهمية دعم الثروة الحيوانية، كونها تشكل ركيزة مهمة للأمن الغذائي في العراق".