المرأة العراقية في المؤسسة العسكرية.. طموح عال ورغبة بدخول ميدان القتال

تحقيقات وتقارير
  • 23-03-2022, 19:16
+A -A

بغداد- واع- فاطمة رحمة
تصوير : ورد عبد الامير

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
تقدم المرأة في المؤسسة العسكرية العراقية دوراً مهما في مجالات الدعم اللوجستي والطبابة أثناء المعارك، غير أن كثيرات ممن ولجن هذا المجال يؤكدن قدرتها على دخول الميدان كمقاتلات وليس فقط دعم الجهد الحربي الذي يضطلع به الرجال.

وتؤكد العميد الركن أنغام أحمد لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "المرأة العراقية العسكرية قادرة على القتال وخوض المعارك وعلى وزارة الدفاع وضع خطط لاشراكها في القتال واخضاعها للتدريبات".


وتضيف أحمد التي تعمل مديراً لقسم الاشعة في مستشفى الحسين العسكري في بغداد، عن دخولها للسلك العسكري، أنه "تم فتح باب التطوع في بداية سنة 2004، وقررت التطوع في صفوف الجيش العراقي وواجه قراري هذا القبول والرفض من قبل عائلتي والتي قدمت فيما بعد الدعم الكبير لي في سبيل اتمام حلمي وشاركت في الدورة الاولى والتي أقيمت في الكلية العسكرية الملكية في الاردن وكان تضم 11 فتاة وبعد اجتيازي لهذه الدورة بمهارة عالية حصلت على الرتبة العسكرية".

 
شارة الركن
وبينت العميد الركن انغام احمد أن "شارة الأركان هي اجمل ما حدث لي وأكثر ما يدعو للفخر، حيث توليت خدمة الجرحى قبل الأركان وأن قدر هذه الشارة بالنسبة لي بقدر ومعزة اولادي، حيث كان الوصول اليها صعبا جداً ومن اصعب التحديات التي واجهتني".


طبيعة العمل
وعن  طبيعية عملها الحالي أوضحت احمد، "عملي الحالي هو إدارة قسم الاشعة في مستشفى الحسين العسكري ومجالنا هو ضمن الكادر الطبي وخدمة المنتسبين من القوات المسلحة ويقتصر حالياً على الاداريات"، مبينة أن "وجود مثل هكذا مستشفى يقدم دعما كبيرا للمقاتل العراقي وفي وقت الحروب يمثل سنداً صحيا ونفسيا للجرحى من الجيش ولعوائلهم".


تقبل المجتمع
وتابعت العميد الركن انغام أن "المجتمع العراقي تقبل دخول المرأة لهذا السلك ومن خلال مشاهداتي ولقائي بشرائح المجتمع المختلفة وجدت حب الناس لي بالزي العسكري وهنالك تقدير كبير لي ولاختياري"، منوهة الى اهمية تواضع الانسان عند حمله للرتبة العسكرية وتقديمه للتضحية من اجل المجتمع".


قرار بدل التحية
واعتبرت العميد الركن أنغام خلال المقابلة قرار بدل التحية غير سليماً مؤكدة إن "عدم إلقاء التحية العسكرية للمرأة مجحف بحق المرأة العسكرية وأن التحية احترام  للرتبة والمرسوم الجمهوري والخدمة العسكرية  وليس لنوع الفرد آو جنسه".

    
والعميد الركن انغام أحمد أول إمراة عراقية تحصل على شارة الأركان.
والاركان مؤسسة تابعة لوزارة الدفاع الغاية منها تخريج ضباط ركن أكفاء ومدربين للحرب يتصفون بدرجة عالية من روح الواجب والوطنية قادرين على القيام بواجبات الركن في المقرات المختلفة وبمهام القيادة بعد فترة من التجربة العملية.