العامري: القطاع الزراعي سيؤمن إيرادات مالية ضخمة للدولة

اقتصاد
  • 19-03-2022, 12:46
+A -A

بغداد – واع - وسام الملا
أكد رئيس تحالف الفتح هادي العامري، اليوم السبت، على ضرورة الاهتمام بالقطاعين الزراعي والصناعي لتعظيم الإيرادات المالية للدولة وامتصاص البطالة، كاشفاً عن مستجدات المحادثات مع الجهات المسؤولة لتطوير القطاع الزراعي. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال العامري، خلال مؤتمر الأسبوع الزراعي وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "القطاع الزراعي مهم، كما نهتم بالأمن وصرف المبالغ الضخمة"، مؤكداً أن "الأمن الغذائي لا يقل أهمية عن الأمن المجتمعي".
وأضاف العامري أن "القطاع الزراعي يؤمن إيرادات ضخمة للدولة، لذلك لا بديل عن الخروج من الأزمة إلا بالتوجه للقطاع الزراعي والاهتمام به".
وأشار إلى "أهمية إيجاد فرص العمل، ونحن لدينا جيش من الخريجين، ولدينا فرصة للتوجه الى القطاع الزراعي والصناعي، لامتصاص الأيدي العامل، وليس الاعتماد على القطاع النفطي لأن الاقتصاديين يتحدثون عن التوجه الى الطاقة النظيفة، ورأينا الأزمة المالية عند انخفاض النفط".
وتابع: "مع شديد الأسف السياسة الاقتصادية تشجع على الاستيراد وليس التشجيع على المنتج المحلي، لذلك من الواجب على الحكومة دعم المنتج الزراعي لتأمين الأمن الغذائي المستدام".
وأوضح أن "الكلفة الإنتاجية في العراق مكلفة بسبب الكهرباء واستيراد اللقاح والأسمدة، وإذا لم نستطع حماية المنتج المحلي فسوف نندم ندماً كبيراً".
وأكد أن "فتح الاستيراد كارثة، لأنه سيؤدي الى بطالة كبيرة".  
واختتم، قائلاً: "لا خيار أمامنا لتخطي الأزمة الاقتصادية، إلا من خلال دعم القطاع الزراعي".
وأعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، انطلاق فعاليات الأسبوع الزراعي الثالث عشر على أرض معرض بغداد الدولي، فيما أكدت أن رئيس الوزراء سينظر بقرارات خلية الطوارئ.