بشكل حاد.. المركزي الأوروبي يخفض توقعات النمو ويرفع توقعات التضخم

منوعات
  • 10-03-2022, 20:05
+A -A

متابعة - واع
خفض البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، بشكل حاد توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو لعام 2022، في حين رفع كثيرا توقعاته لمعدل التضخم بسبب التداعيات الاقتصادية المنتظرة للحرب في أوكرانيا.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، إن هذه الحرب "سيكون لها تأثير كبير على النشاط الاقتصادي والتضخم، من خلال ارتفاع أسعار الطاقة والسلع، وتعطيل التجارة الدولية وضرب الثقة".
وأضافت لاغارد، أن المخاطر على الآفاق الاقتصادية لمنطقة اليورو "زادت بشكل كبير" بسبب النزاع.
ويتوقع خبراء البنك المركزي الأوروبي، نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3,7 بالمئة هذا العام في مقابل 4,2 بالمئة الواردة في أحدث التوقعات، في حين يتوقعون أن ارتفاع الأسعار سيصل إلى 5,1 بالمئة في مقابل 3,2 بالمئة التي كانت متوقعة حتى الآن.
وتابعت لاغارد، "لا يزال من المتوقع أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بقوة عام 2022، لكن الوتيرة ستكون أبطأ مما كان متوقعا قبل بدء الحرب".
وذكرت المؤسسة، أن التضخم لا يزال مدفوعا بأسعار الطاقة التي قفزت 31.7 بالمئة في شباط/ فبراير.
وأوضحت كريستين لاغارد، أن الطاقة "لا تزال السبب الرئيس لمعدل التضخم المرتفع ودفع الأسعار للأعلى في العديد من القطاعات الأخرى".
وهذه الأسعار التي عززها الطلب القوي في أعقاب الوباء ونقص الإمدادات، صارت مدفوعة الآن بالحرب في أوكرانيا، لاسيما وأن روسيا أحد موردي الطاقة الرئيسيين للاتحاد الأوروبي. 
لكن لاغارد أشارت إلى نقطة إيجابية، إذ إن النقص في المكونات والمواد الذي عانت منه الصناعة بسبب اضطراب سلاسل التوريد العالمية يظهر "بعض علامات التراجع".
وقرر البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، أيضا تسريع التقليص التدريجي لمشترياته من الديون مع التريّث في رفع معدلات الفائدة.
وسينتهي برنامج إعادة شراء السندات المالية العامة والخاصة، الذي يحمل اسم "التيسير الكمي"، بأسرع مما أعلن في البداية في وقت ترتفع الأسعار في منطقة اليورو.