تحرك برلماني جديد حول تخفيض سعر صرف الدولار

سياسية / اقتصاد
  • 27-02-2022, 17:46
+A -A


بغداد ـ واع ـ محمد الطالبي

استبعد النائب المستقل عدنان الجابري، اليوم الأحد، اكتمال النصاب لجلسة البرلمان يوم غد الاثنين وتحويلها الى تداولية، فيما أشار الى أن خفض سعر الدولار مسألة مطروحة خلال الدورة الحالية.

وقال الجابري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، "هناك جملة من القوانين التي تنتظر الإقرار والتشريع في الدورة النيابية الحالية وخصوصاً ما يتعلق بمشروع قانون النفط والغاز، كون المشروع يعدّ من المشاريع المهمة التي تنظم العلاقة بين الاقليم والمحافظات المنتجة للنفط".

وأشار الى أن "هذا الملف تسبب بالكثير من الأزمات السياسية بين حكومة المركز وحكومة الاقليم، فضلاً عن تسببه بمظلومية كبيرة للمحافظات المنتجة للنفط"، مؤكداً "طرح العديد من القوانين بهذا الشأن".

وأوضح، أن "مشاريع تعديل القوانين الحالية، سيتم إدراجها ضمن جدول أعمال الجلسات خاصة القانون الذي يختص بالمحافظات غير المنتظمة باقليم"، مبيناً، أن "الخطوات بدأت لتوحيد جبهة المستقلين في العملية السياسية تحت لافتة وتكتل واحد، وبانتظار انعقاد جلسات البرلمان".

وأكد، أن "جميع النواب المستقلين وغير المستقلين عازمون على تنظيم عملية صرف الدولار مقابل الدينار"، مشيراً الى أن "مسألة تخفيض الدولار مطروحة خلال الدورة الحالية".

ولفت، الى أن "اللجان النيابية المستقلة سيكون لها وجود حقيقي، والقوى المستقلة جديدة ضمن العملية السياسية وتعمل على تصحيح بعض المسارات وتمثيلهم في اللجان النيابية تمثيلاً قوياً شكلاً ومضموناً".

واستبعد الجابري، "اكتمال النصاب لجلسة يوم غد الاثنين خشية الدخول بمخالفة دستورية اخرى كون انعقاد الجلسة يوجب انتخاب رئيس الجمهورية وربما ستحول الجلسة الى تداولية".

وأعلن مجلس النواب في وقت سابق، جدول أعمال جلسة الغد، وتضمن تأدية اليمين الدستورية لبعض النواب فضلاً عن تشكيل اللجان النيابية الدائمة لمجلس النواب بالإضافة الى دعوة عامة لمناقشة ارتفاع أسعار صرف الدولار بحضور وزير المالية.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام