مركز بغداد للأطراف الصناعية.. 40 ألف عسكري ومدني مستفيد منذ 2003

تحقيقات وتقارير
  • 25-02-2022, 18:05
+A -A

بغداد - واع - محمد سليم
تصوير فيديو: حسين عمار

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
تصوير فوتوغراف: كرار خليل

تمثل الأطراف الصناعية حلاً عملياً لمن يعانون من فقدان أطرافهم لأسباب مرضية أو عرضية، وتستعين المؤسسات الطبية بها في سبيل التغلب على آثار الفقدان ومنح من يعانون هذه المشكلة فرصة لممارسة حياتهم بشكل شبه طبيعي.
وكالة الأنباء العراقية (واع) أجرت مقابلة مع مدير مركز بغداد للأطراف الصناعية التابع لوزارة الصحة الصيدلاني ضياء كاظم جبر والذي أكد أن المركز سجل 40 ألف حالة لإضافة طرف صناعي بعد عام 2003، وفيما أشار إلى أن الخدمات المقدمة من المركز مجانية ولجميع الفئات، أوضح أن عمليات تأهيل الطرف الصناعي للمستفيد تنجز خلال أسبوع واحد.
ويقول جبر لوكالة الانباء العراقية (واع)، اليوم الجمعة، إن "المركز سجل 40 ألف حالة إضافة طرف صناعي وردت إليه بعد عام 2003 بسبب العمليات الإرهابية وعمليات تحرير الأراضي من الإرهاب، فيما كان العدد قبل 2003 يتراوح بين 15-18 ألف حالة مسجلة".


خدمات مجانية
ويضيف أن "مركز بغداد للأطراف الصناعية يقدم خدماته مجاناً سواء كان المراجعون المتضررون من منتسبي الأجهزة الأمنية أو من المراجعين المدنيين الذي تعرضوا لحوادث فقدوا من خلالها بعض أطرافهم ونستقبل الحلات من جميع محافظات العراق ووردنا أخيراً أكثر من 500 مراجع من مختلف المحافظات عدا إقليم كرستان لاضافة الاطراف الصناعية".


مراحل الحصول على الطرف الصناعي
ويتابع مدير مركز بغداد للاطراف الصناعية أن "تهيئة الأطراف الصناعية تمر بعدة مراحل بعد تشخيص الحالة وتحديد مكان البتر ومن هنا تبدأ مرحلة وحدة الفحص ويتم من خلالها تحديد نوع الطرف الذي يحتاجه المريض ونوع القياسات ومن ثم يتم تحويله إلى وحدة الإحصاء والتي تقوم بتسجيل جميع بيانات الحالة ونوع العملية المقرر إجراؤها له ومن ثم يتم تحويله الى لجنة الفحص والتوصيف لتحدد الموضوع وأخيراً الى لجنة العلاج الطبيعي التي تقدم له برنامجا تأهيليا قبل وبعد اضافة الطرف".


البرنامج التأهيلي
وأوضح جبر خلال المقابلة أن "الشخص المصاب بعد إجراء عمليات البتر يحتاج الى برنامج تأهيلي للطرف الذي تم بتره، وفترة التأهيل تعتمد على نوعية الطرف الذي تم اجراء البتر له، وفي حال كان الجرح ما زال غير متعافٍ فهنا ننتظر مدة اكثر من شهر حتى يصبح الجسم جاهزا ومؤهلا لاستقبال الطرف الصناعي وفيها يتم انتاج الطرف المطلوب"، مشيرا الى أن عملية صناعة الطرف تحتاج الى فترة أسبوع لينجز بشكل كامل وبجميع المراحل".


المعايير المستخدمة والدعم الحكومي
وبخصوص المعايير والمواد المعتمدة أوضح جبر أن "معظم موادنا المستخدمة في عمل الاطراف نزود بها عن طريق وزارة الصحة (دائرة صحة بغداد الرصافة) وتتم عن طريق العقود التي تجرى مع الشركات المختصة  بالأطراف الصناعية إذ ترسل المادة إلى مركز بغداد وهنا يتم تقييمها وإدخالها في العمل وإعطاؤها درجة نجاح المادة وعلى ضوء ذلك يتم التعاقد مع تلك الشركات ومعظمها تكون أجنبية وذات جودة عالية"، مؤكداً أن وزارة الصحة قدمت وتقدم دعما متميزا لمركز بغداد للاطراف الصناعة وعموم المراكز الاخرى".


الاحتياجات وسد النقص
وأفاد بأنه "في حالة حصول نقص ببعض المواد المستخدمة في عمل المركز والتي تدخل بصناعة الطرف الصناعي نتلقى الدعم بتلك المواد من قبل دائرة صحة الرصافة ويتم من خلالهم تجهيز المركز بسلف تشغيلية لشراء المواد المطلوبة وسد النقص الحاصل".


وتأسس مركز بغداد للاطراف الصناعية عام 1982 اذ كان يستقبل جرحى القوات الأمنية فقط كونه كان تابعا لوزارة الدفاع وبعد 2003 تحول الى وزارة الصحة والان يستقبل جميع الحالات ومن مختلف الفئات.