الاستثمار تكشف عن مشاريع سياحية وسكنية بعدد من مدن العراق

اقتصاد
  • 24-02-2022, 20:10
+A -A

بغداد – واع – وسام الملا
أعلنت هيئة الاستثمار، اليوم الخميس، عن قرب طرح مشاريع في مدينة الرفيل للاستثمار فضلا عن أخرى بمدن جنوب العراق بينها مشروع سياحي كبير في هور الدلمج.
وقالت رئيس الهيئة سهى النجار لوكالة الانباء العراقية (واع): إن "هناك مشاريع استثمارية مهمة مستمرة في بغداد والمحافظات"، مبينة أن "الهيئة تخطط بطريقة صحيحة وتأخذ الميزة التنافسية للمحافظات والحاجة الاقتصادية للبلد".
وأضافت أن "الهيئة لديها مشروع مدينة الرفيل الواقعة على الاراضي المحيطة بمطار بغداد، حيث تم منح ثلاثة مشاريع وستطرح البقية على مراحل"، مشيرة الى أن "هناك بعض المشاريع الخاصة بالرفيل ستطرح في عام 2022".
وتابعت أن "مشاريع الهيئة في المحافظات عديدة منها مشروع سياحي – زراعي - صناعي في هور الدلمج بين محافظتي الديوانية وواسط اضافة الى مشروع سكني ومشاريع سياحية أخرى في ميسان"، لافتة الى أن "الهيئة ستركز على القطاع السياحية والصناعي لأن المشاريع السكنية تسير بالشكل الصحيح على الرغم من المعوقات في الموافقات".
وأكدت النجار "وجود توجه نحو المشاريع الصناعية والسياحية لتوسيع القاعدة الاقتصادية للعراق"، لافتة الى أن "التأخير في المشاريع جاء بسبب البيروقراطية، حيث إن استحصال موافقات مشروع هور الدلمج أخذ اكثر من سنة".
وبينت أنه "لا يمكن منح مدة لانهاء المشاريع بسبب بعض الموافقات وحسب الوضع والبيروقراطية"، موضحة أن "هناك مشاريع تحتاج سنتين او اكثر  إن كان مصنعا او مشروعا سكنيا محدودا، لكن مع وجود البيروقراطية وتعدد الهيئات تصل الى ثلاث سنوات حتى تحصل على الموافقات".
وأشارت الى أن "الهيئة الوطنية للاستثمار تعمل بجد وخلال السنتين المقبلتين سوف نشاهد ثمار جهودنا".