فيتامين يمكن أن يطيل عمرك

منوعات
  • 13-02-2022, 19:58
+A -A

متابعة - واع 
 على الرغم من عدم ضمان حياة طويلة لأي شخص، إلا أن هناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لزيادة احتمالات نجاحك.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
ويمكن أن يساعد الحفاظ على حياة اجتماعية نشطة، والحصول على بعض ضوء الشمس، والالتزام بجدول نوم مناسب لجسمك، على إطالة سنواتك الذهبية، كما يمكن أن تظل نشطا وتفعل ما تحتاج إلى القيام به للحفاظ على مزاجك.
ويمكن للأطعمة التي تتناولها أن تلعب أيضا دورا رئيسا، حيث تعمل بعض الأطعمة على زيادة متوسط العمر المتوقع والبعض الآخر قد يكون له تأثير سلبي.
وفي الدراسة التي نُشرت في مجلة BioMed Research International، نظر الباحثون في مجموعة من المستقلبات المنتشرة المختلفة (نواتج التفاعلات في عملية التمثيل الغذائي لديك)، وكذلك مضادات الأكسدة (الجزيئات التي تقاوم الجذور الحرة التي يحتمل أن تكون ضارة)، وقارنوا وجودها بالمعلومات المتعلقة بعمر المشاركين.
بينما لم يجد الباحثون أي صلة بين فيتامين C وفيتامين E أو حفنة من الفيتامينات الأخرى فيما يتعلق بمتوسط العمر المتوقع، وجدوا أنه كلما زاد تركيز فيتامين A على مدى فترة طويلة من الزمن، زاد احتمال أن يعيش الناس لفترة أطول.
مع ذلك، قالت نيكول داندريا أخصائية التغذية المسجلة، ومؤلفة كتاب "تأثير الألياف"، "توقف عن حساب السعرات الحرارية وابدأ في حساب الألياف من أجل صحة أفضل".
وأكدت أن "الدراسة نظرت فقط إلى الأشخاص من أصل أوروبي، لذلك قد لا تكون النتائج قابلة للتعميم".
كما أشارت إلى أن "الباحثين لم يميزوا ما إذا كان المشاركون يتلقون فيتامين A من خلال المكملات الغذائية أو من خلال الأطعمة التي تناولوها".
وعلى هذا النحو، تقترح نيكول عموما الالتزام بنظام غذائي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات، مع الاستمرار في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين A كالفواكه والخضروات التي تعد مصادر جيدة للكاروتينات مثل الخضروات الورقية والفلفل والجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والكبد والكرنب وقرع العسل".
ويلعب فيتامين A دورا مهما في الرؤية، ونمو العظم، والإنجاب، وتنظيم نظام المناعة، عبر إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تدمر البكتيريا والفيروسات الضارة.