وزير الكهرباء يكشف عن تفاصيل عرض عراقي لإيران وأهداف اتفاق الغاز مع قطر

اقتصاد
  • 10-02-2022, 20:14
+A -A

بغداد - واع
كشف وزير الكهرباء وكالة، عادل كريم، اليوم الخميس، عن تفاصيل عرض عراقي لإيران للتفاوض على تسديد الديون والاتفاق على امدادات الغاز، فيما حدد أهداف الاتفاق العراقي - القطري بشأن توريد الغاز.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال كريم، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الإنتاج الحالي للطاقة إذا توفر الوقود يصل إلى أكثر من 22 ألف ميغاواط ولكن لعدم توفره وشح الغاز الإيراني، أصبح أقل من ذلك بكثير"، مبيناً أن "الإنتاج حالياً أقل كون هناك اعتدال ربيعي، وفي الاعتدال الخريفي ايضاً يكون الإنتاج قليلا، لكن خلال الفترة المقبلة ستكون الحاجة إلى 19 ألف ميغاواط".
وأضاف، أن "الغاز الايراني وصل لمستويات متدنية جداً وهناك ما يقارب 6 الاف ميغاواط فقدت بسبب عدم وجود الوقود سواء الغاز الإيراني أو وقود وزارة النفط".
وأكد، أن "العراق يحتاج الغاز الإيراني لسنوات مقبلة طوال بسبب عدم وجود مشاريع لدى وزارة النفط خلال الحكومات السابقة لإنتاج حقول غاز جديدة، لذلك تم التوجه إلى قطر للبحث عن مصادر أخرى مساعدة أو بديلة في حال انقطاع الغاز الإيراني أو شحه خاصة في فصل الصيف لكون إيران أيضاً تواجه شحا في الطاقة الكهربائية".
وتابع: "لذلك التقينا بوزير الطاقة القطري خلال زيارتنا الأخيرة للدوحة وتم الاتفاق على مبادئ أساسية للعمل وهو ما يحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء"، مبيناً أنه "اذا تم الاتفاق على كل ما تم ادراجه خلال الأيام المقبلة فسيحتاج الموضوع سنة أو سنة ونصف سنة لتهيئة الامور اللوجستية".
ولفت إلى أن "إيران تصدر الغاز إلى العراق حسب العقود المبرمة حيث كان المفترض أن تصدر 45 مليون متر مكعب أو 35 مليون متر مكعب كحد أدنى، لكن ما يصدر الآن هو 8 ملايين متر مكعب فقط".
وأشار إلى أن "إعداد آلية وإقرارها في مجلس الوزراء وتم طرحها كعرض عراقي على إيران، وخلال الأيام المقبلة سيتوجه وفد برئاسة وكيل وزارة الكهرباء ومستشارها والمدراء العامين لغرض التفاوض مع الجانب الإيراني لتسديد الديون والاتفاق على امدادات الغاز"، موضحاً أن "الآلية تتضمن دفع القروض المترتبة على العراق خلال 3 سنوات بأقساط متساوية".