وزير الكهرباء يعلن تفاصيل اتفاقات استيراد الغاز ويكشف عن خطط لأربع سنوات

محلي
  • 9-02-2022, 22:12
+A -A

بغداد – واع
حدد وزير الكهرباء وكالة عادل كريم، موعد اكتمال خط استيراد الغاز من قطر، وفيما اكد ان الوزارة تستهدف الوصول لـ 35 الف ميغا واط خلال أكثر من أربع سنوات.
وقال كريم لبرنامج "واجب الصراحة" الذي يعرض على العراقية الاخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، أنه "ينبغي عدم الاعتماد على مصدر واحد في قضية الغاز"، لافتا الى ان "المباحثات مستمرة مع قطر لاستيراد الغاز".
وأضاف، أنه " خلال سنة أو 15 شهراً ستكتمل عملية استيراد الغاز القطري إن توفرت الإمكانيات"، مؤكدا "وقعنا مذكرة تفاهم مع السعودية لاستيراد الطاقة".
وأشار الى أن "الخط من السعودية سيكون عبر عرعر – اليوسفية وبنظام جديد"، مبينا ان "المرحلة الأولى لاستيراد الطاقة من السعودية تقدر بـ500 ميغاواط والثانية بـ1000 ميغاواط".
وأوضح، أن "خط الاستيراد من السعودية يختلف عن الخط من الخليج"، لافتا الى انه "لا يمكن البوح بتكلفة الربط الكهربائي مع السعودية".
ولفت الى أن "مجموع الأبراج الكهربائية التي تم تفجيرها 171 برجاً"، مؤكدا انه "خلال سنة أو أكثر سيكتمل خط الربط الكهربائي مع الأردن لتزويد المنطقة الغربية".
وأكد أنه "سنستلم 500 ميغاواط من تركيا قريباً"، مشيرا الى ان "العراق سيكون دولة المعبر للطاقة".
وبين ان "إيران تزود العراق حالياً بـ8 ملايين متر مكعب قياسي فقط من الغاز"، مؤكدا ان "وفد من الوزارة سيذهب إلى ايران قريباً لحلّ أزمة الغاز".
وتابع: ان "إيران لديها ديون على العراق تقدر بمليار و692 مليون دولار وهذه نتيجة تراكمات"، لافتا الى انه "تكلفة الغاز الإيراني أقل من 4 مليارات دولار سنوياً".
واوضح، انه "لم نتسلم ميغاواط واحد من إيران خلال الصيف الماضي"، مشيرا الى انه "حالياً نتسلم 500 ميغاواط فقط من إيران".
وتابع: "لدينا القدرة الآن لإنتاج 21 ألف ميغاواط بأريحية لكن حاجتنا تقدر بـ35 ألف ميغاواط"، مبينا "نخطط للوصول إلى إنتاج 26 ألف ميغاواط خلال الصيف المقبل".
ولفت الى ان "المناطق غير النظامية تستهلك 20% من إنتاج الطاقة"، مؤكدا انه "سنرفع دعوى قضائية ضد من تجاوزت جبايته المليون دينار".