الفاو: مؤتمر بغداد سيتطرق إلى 3 أولويات استراتيجية

اقتصاد
  • 5-02-2022, 21:47
+A -A


بغداد - واع

حددت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) 3 أولويات استراتيجية لمؤتمرها المزمع عقده ببغداد يومي 7-8 شباط الجاري بمشاركة 30 دولة، فيما تطرقت لإنعاكاساته الإيجابية على العراق.

وقال المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) عبد الحكيم رجب الوعر، للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المؤتمر حدث سياسي ترسم فيها السياسات والأولويات لمواجهة التحديات التي تكتنف ملفي الزراعة والغذاء في منطقة الشرق الادنى وشمال أفريقيا ووصلت العديد من الوفود وسيستكمل الحضور يوم غد ونتوقع حضوراً كبيراً على المستوى الوزاري".

وأضاف، أن "الفاو تقدم الخدمات للمنطقة من خلال برامج ومشاريع وعبر هذا المؤتمر الذي يعقد كل سنتين ويمثل حدثاً مهماً جداً يرسم علاقة المنظمة بالدول الأعضاء والتي تبرمج على شكل مشاريع وتدخلات لتحقيق مصالح الأعضاء".

وتابع أن "الأولويات الاستراتيجية التي سيتناولها المؤتمر تتضمن، أولاً بحث ملف الأمن الغذائي إذ أن ثلث سكان المنطقة يعانون من عدم الوصول السلس للغذاء، وسيناقش كذلك تحدي التغيير المناخي وثالثاً ملف ندرة المياه والتي تؤدي وتفاقم الكثير من المشاكل التي تؤثر على الأمن الغذائي".

وأشار إلى أن "المنظمة ستطلب في المؤتمر من الوزراء الحاضرين الممثلين للدول المشاركة إقرار السياسات لتلافي أضرار هذه التحديات".

وعن الانعكاسات الإيجابية للمؤتمر على العراق بين الوعر أن "مبادرة دول المنطقة وعلى رأسها العراق في استضافة مثل هكذا حدث يؤكد سعيها لتعميق التعاون في مجالات المياه والامن والغذاء والتغيير المناخي وإيجاد الحلول للتحديات التي تتعرض لها".

وبخصوص التحديات التي يواجهها العراق بسبب شح المياه أكد أن "دول المنطقة ومن بينها العراق تعاني من مشكلة ندرة المياه وهذا الملف سيكون حاضراً في المؤتمر ونعلم أن قطاع الزراعة يستهلك 80% من موارد الدول المائية ونحن نشجع على استخدام التقنيات الحديثة للمساعدة على ترشيد استهلاك المياه في العراق والدول المتضررة".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام