الأنبار تعدّ خطة لتأهيل الطرق الخارجية

محلي
  • 5-02-2022, 20:29
+A -A

الأنبار- واع- أحمد الدليمي
أكدت محافظة الأنبار، اليوم السبت، إعدادها خطة لتأهيل الطرق الخارجية، وفيما حددت موعد الانتهاء من الأعمال المتعلقة بالطرق الخارجية كافة، أكدت المباشرة بتأهيل طريق الرمادي المسمى بطريق الموت على مراحل عدة.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال قائممقام قضاء الرمادي، إبراهيم العوسج، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مداخل المحافظة قُسمت على الأقضية بواقع مدخل أو مدخلين لكل قضاء، باستثناء مدينة الرمادي فيوجد لها ثلاثة مداخل وهي المدخل الشرقي ويعمل حالياً بعد الانتهاء من أعماله كافة، والمدخل الغربي والذي تمت المباشرة بتشييده منذ أشهر عديدة، فضلاً عن المدخل الشمالي الذي يقع على الطريق المروري السريع لمنطقة البوفراج، وستتم المباشرة بتنفيذه خلال العام الحالي بعد إزالة التجاوزات الموجودة عليه".
وأوضح العوسج، أن "مداخل وبوابات الأنبار الجديدة، أصبحت اليوم نقاط تفتيش رئيسة مجهزة بكاميرات مراقبة وقوات أمنية بمختلف الاختصاصات ورجال مرور"، مبيناً أن "ملاكات البلدية ودوائر الكهرباء تعمل بشكل متواصل على إنارة الطرق الخارجية ومداخل المدن ومخارجها، بالإضافة الى إنشاء استراحات وساحات لوقوف المركبات".
وأشار إلى أن "الأنبار تشهد حملة إعمار وبناء كبيرة، وسيتم انشاء شواهد عمرانية وخدمية فيها"، لافتاً إلى أن "إعمار الجسور والمعابر وتأهيل الطرق وانشاء مداخل المدن أدى الى تحسن الخدمات المقدمة لأهالي الأنبار".
وعن عملية تأهيل الطرق الخارجية للمحافظة، لفت العوسج، إلى أن "الطرق الخارجية للمحافظة طويلة وذات مسافات بعيدة وتحتاج الى ميزانية المحافظة لمدة 5 سنوات من أجل القيام بتأهيلها، إذ تتجاوز مسافتها 600 كم"، مبيناً أنه "في حال المباشرة بهذه الطرق على نفقة المحافظة، فإنها لن تكون قادرة على انشاء مشروع واحد، نتيجة قلة التخصيصات المالية".
ودعا العوسج، وزارة البلديات والاشغال العامة إلى "التدخل وتأهيل هذه الطرق، كون ذلك من أساس عملها"، مضيفاً أن "طريق الرمادي- هيت- عنة- راوة- والقائم، واحد من أهم الطرق الاستراتيجية من ناحية النقل البري ونقل الأشخاص، وتمت مباشرة العمل به وعلى مراحل، إذ تمت تسميته بطريق الموت لكثرة الحوادث عليه".
وتابع، أن "المحافظة خصصت موازنتها على طريق المرور السريع، من أجل الانتهاء من العمل به بالتعاون مع وزارة البلديات عن طريق البنك الدولي، خاصة وأن الضرر كبير جداً بسبب العمليات الإرهابية التي تعرض لها الطريق".
وشدد قائممقام قضاء الرمادي، على أن "نهاية العام الحالي، سيتم الانتهاء من الأعمال المتعلقة بالطرق الخارجية كافة، وعلى الرغم من حاجة المحافظة الماسة الى المشاريع إلا أنه تم استقطاع جزء كبير من المبالغ المخصصة للمشاريع من أجل الاهتمام بالطرق وإعادة تأهيلها بغية تقليل الحوادث والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين المارين من خلالها".