الأمانة العامة: العراق سيفتح 3 ملفات بمؤتمر منظمة الفاو

اقتصاد
  • 2-02-2022, 20:54
+A -A

بغداد - واع
أوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أهم الملفات التي ستتم مناقشتها في المؤتمر الدولي لمنظمة الأغذية والزراعة الدولية، والمقرر انعقاده منتصف الأسبوع المقبل، فيما أكدت التوجه لمناقشة 3 ملفات تخص العراق.
وقال المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "انعقاد المؤتمر الدولي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في بغداد يؤكد عودة العراق لوضعه العربي والإقليمي والدولي، والاجتماع سيكون ضمن الدورة 36 للمنظمة وستحضره أكثر من 30 دولة على مستوى وزاري ومن بينها دول عربية".
وأضاف، أنه "اليوم وصل أول وفد مشارك إلى بغداد للأمين العام المساعد للمنظمة، والمؤتمر يستمر لمدة يومين 7-8 شباط وأهميته عراقياً أنه سيفتح ملفات تخص أولاً الغذاء وثانياً الزراعة وملف المياه، وسيفتح أفاق التعاون والمناقشة مع الدول المتشاطئة".
وتابع أن "ضمن الخطة التي وضعتها وزارتا الزراعة والموارد المائية للمؤتمر سيكون هناك نقاش لموضوع حصص العراق المائية وستفتح نقاشات جانبية بهذا الشأن خاصة ما يتعلق بالمشاكل العالقة في ملف المياه، ووزارة الموارد وصلت لمراحل متقدمة لحل تلك الإشكالات مع الجانب التركي".
ولفت إلى أن "وصول الأمين العام المساعد للمنظمة هدفه مناقشة الاستعدادت وجدول الاعمال، والملفات لن تخص العراق فقط، بل جميع الدول الحاضرة، وأشاد بالجانب الأمني في العراق الذي بات يسمح بإقامة المؤتمرات الدولية في البلاد".
وفيما يخص الجهود الحكومية لدعم المنتجات المحلية وخاصة الزراعية منها أوضح مجيد أن "وزارة الزراعة وضعت قائمة منعت بموجبها استيراد أكثر من 20 مادة دعماً للمنتوج المحلي وستطرح في المؤتمر آلية دعم المنتجات العراقية فيما يخص الزراعة واللحوم".