البنك المركزي يحدد أسباب انخفاض تمويل المشاريع

اقتصاد
  • 2-02-2022, 18:37
+A -A

بغداد- واع- وسام الملا
حدد البنك المركزي، اليوم الأربعاء، قيمة المبادرات الجديدة الممنوحة للمصارف، فيما كشف عن أسباب انخفاض تمويل المشاريع من المصارف المتخصصة. 
وقال نائب محافظ البنك المركزي عمار حمد خلف، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "المبادرات الجديدة للمصارف تضمنت تخصيص مبلغ تريليون اضافي لغرض تمويل المشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، على أن تمنح عن طريق المصارف المجازة من قبل البنك المركزي، اضافة الى تخصيص مبلغ تريليون عام 2021 لغرض تمويل مشاريع الطاقة المتجددة". 
وأضاف، أن "اهم التحديات التي تواجه مبادرة المصارف المتخصصة هو انخفاض تمويل المصارف للمشروعات الزراعية والصناعية برغم توفير الاموال"، داعيا "المصرف الصناعي الى البحث عن المشاريع ومنحها القروض وتقليل الروتين".
وأشار إلى "وجود لجنة في الامانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة الامين العام خاصة بدراسة طلبات القروض والنظر في المشاريع التي تطلب قروضا باكثر من 20 مليار دينار"، لافتا الى أن "اللجنة لها دور ايجابي وقدمت الكثير من التسهيلات لاصحاب المشاريع للاستفادة من المبادرة".
وتابع أن "انخفاض تمويل المشاريع من قبل المصارف المتخصصة بسبب تباطؤ وضعف المصرفين الصناعي والزراعي نتيجة الالية الداخلية للمصرفين في عملية المنح من استقبال الطلبات وتقيمها واجراء الكشف وتحويلها الى دفعات"، مبينا أن "تلك الاجراءات هي حلقات تعيق عملية المنح اضافة الى قلة الكوادر التي تقوم بتقييم دراسات الجدوى الاقتصادية في ما يخص المصرف الصناعي، وتواضع امكانيات ومهارات الكادر في المصرف الزراعي". 
وتابع أن "هناك الكثير من الطلبات ترد للمصارف المتخصصة ولكن ضعف توفير التمويل على الرغم من توافر التخصيصات الكافية منذ عام 2016 خصوصا المصرف الصناعي حيث نسبة المبالغ الممنوحة الى اجمالي التخصيص لا تتعدى 5‎%‎، فضلا عن صعوبة ممارسة الاعمال في العراق".