صناعة الأكياس البلاستيكية.. طاقة إنتاجية كبرى وطلب لايتعدى ثلاث وزارات

تحقيقات وتقارير
  • 30-01-2022, 11:27
+A -A

بغداد – واع

تصويرـ صفاء علوان 

يعد معمل الأكياس البلاستيكية المنسوجة أحد المصانع القطنية التابع للشركة العامة لصناعات النسيج والجلود إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن أحد المعامل الواعدة التي تعزز الانتاج الوطني، وينتج المعمل أنواعاً مختلفة من الأكياس بقياسات متعددة وبطاقة تصميمية تبلغ 24 مليون كيس سنوياً.

وكالة الأنباء العراقية (واع) تجولت في أروقة المعمل واطلعت على مراحل الانتاج وآليات التوزيع والتسويق التي يتبعها المعمل في جميع مراحل العمل.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

وفي هذا الصدد، قال مدير إعلام المصنع خالد ابراهيم، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مصنع القطنية أحد المصانع التابعة للشركة العامة لصناعة النسيج والجلود وهي أحد تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، تأسس العام 1945، ويحتوي على 5 معامل".

وأضاف ابراهيم، أن "المعامل الخمسة هي معمل نسيج بغداد لخياطة الأقمشة، والثاني للمستلزمات الطبية، والثالث معمل الأكياس البلاستيكية المنسوجة والذي تأسس العام 2019، ومعمل خياطة بغداد المختص بصناعة الخيم والأعلام العراقية، وأخيراً معمل خياطة عانة الذي يختص بصناعة الدشاديش الرجالية وبدلات العمل".

الأكياس وقياساتها 

بدورها، قالت مديرة معمل الأكياس، بان حسين خالد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "التشغيل التجريبي للمعمل تم الانتهاء منه عام 2018، والذي دخل حيز الإنتاج وتضمن خط التحضيرات وخط النسيج والخط الحراري والطباعة"، لافتة إلى أن "المعمل ينتج أنواعاً مختلفة من الأكياس لوزارة التجارة والشركة العامة للأسمدة وكل أنواع الأكياس البلاستيكية المنسوجة وفي كل الأنواع والقياسات سواء أكانت المطلية أم المبطنة".

واضافت خالد، أنه "تم تجهيز وزارة الدفاع بأكياس تعبئة الرمل ووزارة التجارة بأكياس تعبئة الطحين"، مبينة أن "المعمل استقطب ما يزيد عن 50 عقد عمل على مكائن المعمل كافة من أول مرحلة لآخر مرحلة بوصفهم عصباً أساسياً في انتاج المعمل".



طاقة تصميمية 

وأوضحت خالد أن "المعمل حديث وذو منشأ أوروبي رصين ويعمل بطاقات عالية إذ أن الطاقة التصميمية للمعمل 24 مليوناً سنوياً ويعتمد على الحداثة بالتشغيل وهو ذو مكائن سريعة وقد استقطب الطاقات الشابة إذ يحتاج إلى طاقة عالية لتشغيله".

ولفتت إلى أن "طلبات الأكياس تكون من قبل الجهات المستفيدة فقط كمصنع الحبوب ومعمل الأسمدة والمنافسة في الأسواق حالياً صعبة"، مضيفة أن: "عقودنا سنوية ،ولدينا عقود تجهيز حالياً لأكياس السماد المبطن ،وهي من المشاريع الناجحة".

وأكدت أن "فتح المعامل الجديدة بالدرجة الأساس يقضي على البطالة بينما المعامل تعمل على حل مشكلة البطالة نوعاً ما".



مراحل لإنتاج 

من جانبه، قال مدير الإنتاج في معمل الأكياس، مخلص عدنان أحمد، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "معمل الأكياس أنشئ العام 2019، ويختص بإنتاج الأكياس البلاستيكية بمختلف أنواعها وأحجامها، حيث يعتمد الحجم على طلب الزبون أو الجهة المعنية كوزارة التجارة وغيرها"، لافتاً إلى أن "المعمل يتكون من 5 خطوط ".

وأضاف أحمد أن "المرحلة الأولى هي خط التحضيرات وتحويل الحبيبات البلاستيكية الأساسية الى خيط شريط، أما المرحلة الثانية فهي مرحلة خط النسيج الأول والثاني والذي يحول الخيط الشريط الى نسيج أنبوبي (رول)، والثالث خط الطلاء بمادة مانعة للماء والرطوبة، فيما الخط الرابع هو خط الطباعة و(الليبل) حسب طلب الزبون، والخامس خط القص للأكياس حسب الطلب وخياطتها من الأسفل ومن ثم الكبس".

وبين أن "المعمل ذو طاقة تصميمية بواقع 24 مليون كيس، ولكن حالياً ينتج بحسب الطلب من قبل الجهات المُتعاقد معها".