الموانئ العراقية تؤكد عدم وجود تأثير لأي ميناء في دول الجوار على الفاو الكبير

محلي
  • 29-01-2022, 13:28
+A -A

بغداد – واع – نصار الحاج 
حذرت الشركة العامة للموانئ العراقية، اليوم السبت، من الربط السككي للحمولات قبل إنجاز ميناء الفاو، فيما أشارت إلى عدم تأثير أي ميناء لدول الجوار على ميناء الفاو. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم الموانئ العراقية أنمار الصافي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن"الربط السككي بين البصرة - شلامجة إذا كان على مستوى الحمولات فهو خطر كبير، حيث إن ميناء الفاو لم ينجز حتى هذه اللحظة وفي حال إنجاز الميناء بالإمكان الربط السككي للحمولات"، متوقعاً أن "الربط السككي يخص المسافرين فقط سواء كان للعراق أو للشام".
وأضاف أن "هذا الربط لإذا كان للحمولات فسيعطل ميناء الفاو ،ويعرقل كل الموانئ، لأن لموانئ الجارة والقريبة تبقى منافسة للموانئ العراقية ، لذلك سيكون تفريغ حمولات كل القادمين من منطقة الشرق الأوسط أو الى أوروبا أو تركيا ومناطق الشام وغيرها عن طريق هذه الموانئ، وبالتالي البضاعة تصبح خارج هذه المدن، ما سيكون تأثيره كبيراً".
وفي ما يخص ميناء جاسك الإيراني، فقد أوضح أن "ميناء الفاو الكبير لا يؤثر عليه أي ميناء قريب أو بعيد باعتباره رابطاً ما بين الشرق والغرب".
واختتم، بالقول: إن"العراق رابط ما بين الشرق والغرب وهو الطريق الأقصر والأفضل بالنسبة لناقلي البضائع للتجار، لأنهم يحسبون القضايا الربحية لهذا الموضوع، لذلك تكون الطرق الأقصر هي الطرق الجاذبة للتجار"، مؤكداً "عدم وجود تأثير أي ميناء على ميناء الفاو الكبير".