مسؤول بالصحة يقترح شمول الأعمار من 6 سنوات فأكثر بالتلقيح ضد كورونا

محلي
  • 21-01-2022, 19:44
+A -A

بغداد- واع- محمد الطالبي

اقترح المدير العام في وزارة الصحة، جاسب الحجامي، اليوم الجمعة، شمول الأعمار من 6 سنوات فأكثر بالتلقيح ضد كورونا.

وقال الحجامي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "تعليمات صدرت من وزارة الصحة واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية شجعت على أخذ الجرعة المعززة للذين تلقوا الجرعتين سابقاً، وبإمكان أي شخص تلقى جرعتين أن يتلقى الجرعة المعززة بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية".

وأضاف الحجامي: "دعوت أكثر من مرة إلى تقليل عمر المتلقين للقاح حيث كان سابقا 18 عاماً فما فوق، ثم أصبح 12 عاماً فما فوق، والآن ندعو أن يكون العمر 6 سنوات فما فوق من أجل شمول المدارس الابتدائية كونها تشهد زخماً كبيراً جداً من التلاميذ وتواجد أعداد كبيرة من الطلبة في الصف الواحد".

ولفت إلى أن "بعض اللقاحات قد تنتهي صلاحيتها ولا يزال الإقبال عليها قليلاً، لذلك هناك ضرورة لشمول الأعمار الصغيرة باللقاحات"، منوهاً بأن "طريقة ارسال فرق تلقيحية جوالة أثبتت فشلها كون أغلب العوائل تمتنع عن تلقي اللقاح والبعض الآخر يتوجه إلى المراكز الصحية الموجودة قرب منازلهم، فضلاً عن تعرض بعض الفرق الجوالة إلى الإهانة من قبل البعض".

وحول متحور أوميكرون، قال الحجامي، إن "أوميكرون موجود الآن في كل المحافظات وانتشاره يمثل واحداً من أسباب الزيادة السريعة في العراق وليس فقط في الاقليم".

ونبه الى أن "أعداد الإصابات بالجائحة إن زادت أكثر فمن المؤكد ستصدر قرارات جديدة للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، لاسيما وأن الاجتماع السابق خرج بتشديدات على دوائر الدولة بعدم دخول الموظفين والمراجعين إلا بإبراز كارت اللقاح أو فحص PCR أجري في آخر 72 ساعة".

وأشار إلى أن "معدل الإصابات الحالي إذا استمر فستكون هناك قرارات بتقليل الدوام كون رصانة التعليم أمر مهم ولا يمكن إلغاء الدوام، وإنما تكون القرارات مراعية وموازنة بين رصانة التعليم وزيادة الإصابات".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام