دراسة تكشف عن نتائج إيجابية لأحد اللقاحات ضد إصابات أوميكرون الحادة

منوعات
  • 30-12-2021, 20:12
+A -A


متابعة - واع

قالت دراسة نشرت اليوم الخميس، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي طوّرته مختبرات "جونسون أند جونسون" بجرعته الوحيدة أو بجرعته المعزّزة، أظهر فعالية بنسبة 85% ضد الأشكال الحادة من الإصابة بكوفيد-19 في جنوب أفريقيا حيث ينتشر المتحور أوميكرون بشكل واسع.

وورد في الدراسة التي نُشرت على الموقع الإلكتروني "ميدركسيف"، أن "فعالية اللقاحات ضدّ حالات الاستشفاء ازدادت بعد تلقي الجرعة المعززة"، لتصل إلى 85% بعد شهر لشهرين من تلقي الجرعة الثانية. 

وأجرى مجلس البحوث الطبية في جنوب افريقيا، الدراسة على طواقم طبية في الفترة الممتدة من 15 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 20 كانون الأول/ ديسمبر.

وتلقى نحو نصف مليون عامل في مجال الرعاية الصحية في جنوب افريقيا لقاح جونسون اند جونسون في إطار تجارب سريرية.

ورُصد المتحور أوميكرون الذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية "مثيراً للقلق" و"سريع الانتقال" للمرة الأولى في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر في جنوب افريقيا.

وأكّد مختبر جونسون أند جونسون الأميركي في بيان اثر نشر الدراسة، أن "فعالية اللقاح المضاد لكوفيد-19 تبقى قوية وثابتة عبر الزمن، لا سيّما ضدّ المتحورات المنتشرة مثل اوميكرون ودلتا".

وسجّلت جنوب افريقيا أكثر من 3,4 ملايين إصابة بكوفيد-19 و90 ألف وفاة.

وأظهرت دراسة أجريت في جنوب إفريقيا في وقت سابق من هذا الشهر، أن لقاح فايزر الأميركي أقل فعالية بشكل عام ضد أوميكرون ولكنه يحمي بنسبة 70% من اعراض المرض الشديدة التي يسببها.