زراعة واسط تصادق على زراعة أكثر من 770 ألف دونم من الحنطة بثلاث طرق

محلي
  • 30-12-2021, 19:49
+A -A

واسط- واع- دانيال قاسم 
أعلنت مديرية زراعة واسط، اليوم الخميس، المصادقة على زراعة أكثر من 760 ألف دونم من الحنطة بالمحافظة بثلاث طرق، وفيما أحصت أبرز التحديات، وجهت رسالة للحكومة المركزية.
وقال مدير زراعة المحافظة أركان الشمري لوكالة الأنباء العراقية ( واع)، إن "اللجنة العليا المشكلة من وزارتي الزراعة والموارد المائية صادقت على زراعة 658 الف دونم من الحنطة ضمن مشاريع اروائية، وكذلك 1750 دونما ضمن مشاريع الرش بالإضافة الى 100 الف دونم للاراضي التي تسقى من الابار او الأراضي الديمية".
وأضاف، أن "دائرة الزراعة تواجه تحديات كبيرة بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة اذ يبلغ سعر الطن من سماد اليوريا 950 الف دينار وهذه الاسعار تلقي بظلالها على الواقع الزراعي"، مبينا أن "سماد الداب يبلغ سعره مليونا و600 الف دينار، وعلى وزارة الزراعة توفير المستلزمات الزراعية اللازمة لشريحة الفلاحين والمزارعين قياسا لما تتطلبه العملية الزراعية".
وتابع الشمري أن "وزارة الزراعة وزعت 5 كيلوغرامات من سماد الداب للدونم الواحد بينما الدونم الواحد يحتاج إلى 50 كيلوغراما، وهذا الفرق يسبب ارباكا للعملية الزراعية وكذلك تم توزيع سماد اليوريا بواقع 35 كيلوغراما للدونم بينما الاحتياج الحقيقي للدونم الواحد اكثر من 60 كيلوغراما وهذه المشكلة يعاني منها الفلاح"، لافتا الى أن "الحكومة لم ترفع سعر الحنطة المسوقة من الفلاح فضلا عن تأخر دفع مستحقات الفلاحين".
وطالب مدير زراعة واسط الحكومة المركزية بالاهتمام في القطاع الزراعي قبل تفاقم الأمور"، موضحا أن "الزراعة المحلية تمر بمرحلة خطرة ولا توجد لحد الان خطة لتوفير الأمن الغذائي للعراق عموما".