السيد الصدر يصدر بياناً بعد انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي

سياسية
  • 30-12-2021, 14:59
+A -A

بغداد – واع

أصدر زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، اليوم الخميس، بياناً بمناسبة انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي.

وشدد السيد الصدر بحسب البيان الذي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، "ضرورة إرسال طلب قانوني رسمي إلى مجلس الأمن للموافقة عليه، وتحديد المقرَّات وإخلاء القواعد العسكرية وتسليمها إلى الجيش العراقي حصراً، وتحديد المهام بلائحة، يجب الالتزام بها وعدم الإخلال بها، وتحديد أعداد الأفراد المتواجدين في الأراضي العراقية وبحسب الحاجة لكل اختصاص".

وتابع، أن "حراكات الأفراد الباقين، من الداخل وإلى الخارج، تكون وفق القوانين العراقية الدبلوماسية المعمول بها، كما تتولى الحكومة العراقية حصراً الدعم اللوجستي والأمني ولا يحق لأي جهة خارجية التدخل بذلك"، لافتاً الى اهمية "احترام الأجواء العراقية وعدم استخدام الأجواء إلا بعد موافقة الحكومة العراقية وإلا يعتبر خرقاً".

وبين أن "العراق دولة ذات سيادة كاملة وكل اتفاق يخرج عن ذلك، فهو ملغى"، مشيراً الى أن "هذه الخطوة تعتبر مقدمة لإنهاء كافة التواجد الأجنبي بما فيها المستشارون وغيرهم مستقبلا".

وأكد على "منع أي تواجد عسكري أمني داخل السفارة الامريكية وتتعهد القوات العراقية الرسمية القيام بذلك، فضلا عن ان التمثيل الدبلوماسي المتبادل بين الدولتين يجب أن يكون متوازنا وحسب القواعد الدبلوماسية المعمول بها دولياً".

ودعا السيد الصدر رئيس مجلس الوزراء الى "تنفيذ ذلك ليعتبر ذلك انهاءً فعلياً للاحتلال".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام