بالصور.. افتتاح معرض للقطع الأثرية المكتشفة خلال العام الحالي

محلي
  • 30-12-2021, 13:41
+A -A

بغداد ـ واع 
افتتح وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، اليوم الخميس، معرضاً للقطع الاثرية المكتشفة خلال العام الحالي، تعود لفترات مختلفة من العصر السومري والاسلامي.
وقال مدير اعلام هيئة الاثار والتراث حاكم الشمري، في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع)، ان "وزير الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم، افتتح معرض الاثار المستخرجة من المواقع الاثرية في محافظات مختلفة بغداد وكربلاء والنجف والديوانية والعمارة والناصرية ومدن اخرى متعددة، ضم اثاراً مختلفة ومتنوعة تقدر بـ2000 قطعة اثرية لموسم عام 2021".
واشار الى ان "هذه الاثار هي عبارة عن أوان وفخاريات وزجاجيات ومسارج وحلي وعاجيات وقطع اثرية مختلفة ومتنوعة عن الحياة التي كان يمارسها العراقيون في زمن السومريين والبابليين والاكديين والاشوريين والعصور الاسلامية او العصور المتاخرة والعصور الفرفية والساسانية".
وتابع، ان "اكتشاف المواقع تم من خلال 12 بعثة عراقية و8 بعثات اجنبية، قامت باستخراج هذا الكم الكبير من الاثار".
من جانبه اكد مدير تحريات والتنقيب الاثرية في الهيئة العامة للاثار والتراث علي شلغم، ان "العام الحالي شهد حركة تنقيبية من قبل البعثات الأجنبية والعراقية وكانت هناك اكتشافات على ارض الواقع، اذ تم إيجاد عدد من المضاني تتمثل بقصب سن اذانان في موقع لارسا والجامع الاموي ببك في محافظة ذي قار".
واعرب عن فخره "بالعمل في هذه المواقع من اجل رفد قاعات المتحف العراقي بأثار لها قيمة تاريخية وحضارية"، مشيرا الى ان "هذه الاثار تعود لفترات مختلفة من العصر السومري والعصر الإسلامي".