سطور في حياة الراحل احمد دحام

رياضة
  • 30-12-2021, 11:53
+A -A

بغداد- واع- علي الخرسان 
أفل يوم امس نجم من نجوم الكرة العراقية الذي مثل المنتخبات الوطنية وكان بارزاً في مركزه ، كان حاسماً امام المرمى وسجل العديد من الاهداف لعب لأبرز الاندية العراقية حيث مثل الجوية والرشيد والطلبة والكرخ، انه اللاعب  أحمد دحام كريم الذي وافاه الاجل عن عمر ناهز 56  عاماً اثر نوبة قلبية اثناء القائه محاضرة لفريق المصافي.
مسيرته
بدأ دحام مسيرته مع فريق ناشئة نادي الجيش عام 1981، وبعد ما اشتد عوده لعب في دوري الكبار مع فريق الامانة (امانة بغداد حاليا) ليمثل بعدها اندية الرشيد والكرخ والطلبة والقوة الجوية، وشارك مع المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا 1996 بالإمارات.
رحلته التدريبية
درب دحام العديد من الفرق العراقية ابرزها القوة الجوية والكرخ ونفط ميسان والناصرية والرمادي واخيراً فريق المصافي الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية، وعلى الصعيد العربي اشرف على تدريب نادي البقعة الأردني.
مشاركاته
مثل دحام منتخب العراق للفترة من 1987 لغاية 1996 وكان لاعباً هاماً في تصفيات كأس العالم 1990 و 1994 و امم اسيا 1996 ويعول عليه كلاعب بديل ناجح .
وخاض الراحل اولى مبارياته الدولية امام منتخب الامارات في عام 1987 عندما استدعاه شيخ المدربين الراحل عمو بابا، الى صفوف المنتخب الاولمبي المشارك في دورة سيئول، حيث حلّ احمد دحام بديلا للاعب الكبير حسين سعيد، وبعدها واصل دحام تواجده مع المنتخبات الوطنية المختلفة، حيث كان مع المنتخب العسكري الذي لعب في تصفيات كأس العالم العسكرية كما شارك في تصفيات كأس العالم عام 1989.
هداف من الطراز الاول
نال دحام لقب ثاني هداف لبطولة الدوري العراقي بعد زميله في نادي الجيش رحيم حميد، وبفارق هدف واحد فقط، حيث سجل دحام(13) هدفاً وحميد(14) هدفا. 
وسيبقى احمد دحام اسما لامعاً في سماء الكرة العراقية ومثالاً للرياضي الخلوق والمثابر فسلام عليه ورحمة من رب رحيم واسكنه جنات النعيم .