المنافذ تناقش 4 ملفات أبرزها ضوابط استيراد الذهب وآلية دخوله عبر 3 مطارات

محلي
  • 29-12-2021, 16:14
+A -A

بغداد - واع 
ناقشت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأربعاء، 4 ملفات أبرزها ضوابط استيراد الذهب وآلية دخوله عبر 3 مطارات.
وذكر بيان للهيئة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي ترأس اجتماع مجلس هيئة المنافذ الحدودية الثاني عشر بحضور كافة أعضائه". 
وأضاف البيان، أنه "تمت مناقشة جدول الأعمال الذي تضمن العديد من الفقرات التي تعمل على تصويب واقع عمل المنافذ الحدودية والارتقاء بها نحو الأفضل والحفاظ على الوتيرة التصاعدية في الأداء والعمل على زيادة النجاحات المتحققة من قبل كافة الدوائر العاملة خلال العام الحالي".  
وأشار إلى أن "الوائلي ابتدأ بكلمة عامة شملت مراجعة أبرز القرارات التي اتخذت في العام 2021، والتأكيد على طرح مواضيع مستقبلية في العام 2022 لإكمال مسيرة تصحيح المسار ووضع خطط ومنهاج عمل مدروس من اجل الوصول للاهداف المرجوة".
وتضمنت محاور الاجتماع عدة نقاط وفقاً للبيان أهمها: 
1- مناقشة آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء المرقم (455) لسنة 2021 المتضمن تغيير جهة تنفيذ مشاريع تطوير وإعمار المنافذ الحدودية وحصرها بالمحافظات بالتنسيق مع هيئة المنافذ من الايرادات المستحصلة من المنافذ، حيث أكد رئيس الهيئة على ممثلي المحافظات بضرورة متابعة هذا القرار وضمان تطوير المنافذ واعمارها وفق تصاميم متطورة وتلبية كافة متطلبات الدوائر العاملة من اجهزة فحص سونار للحقائب والعجلات وأجهزة فحص المخدرات والاشخاص مع توفير الدعم لمفارز k9". 
2- تمت مناقشة عملية احكام السيطرة على عملية دخول العجلات السياحية وضمان خروجها من البلد ومنع استغلالها وبيعها في السوق المحلية من خلال وضع آلية واجراءات تحتم على الشخص اعادة اخراجها من البلد. 
3- فيما يتعلق بضبط الموانىء البحرية ومنع دخول الاشخاص غير المخولين، صوت المجلس على ضرورة قيام الشركة العامة لموانىء العراق بمتابعة اجراءات المدونة الدولية وحثهم للسيطرة على البوابات الرئيسة ومنع دخول اي شخص غير مخول وستكون هنالك متابعة من هيئة المنافذ لهذا الملف المهم من اجل توفير بيئة امنة للموظف عند أداء مهامه، كما تم التأكيد على تفتيش العجلات ومطابقة الاوراق الرسمية والتأكد من عائديتها". 
4- اختتم المجلس جدول الاعمال بمناقشة ضوابط استيراد الذهب عبر مطاري بغداد والنجف الاشرف الدوليين والخروج بتوصية، مفادها العمل على تخفيض الرسوم لكل كغم ذهب يتم اعادة تصديره والسماح بخروج كميات تتناسب مع المستورد والتأكيد على فحصها من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية".
وتابع البيان أن "المجلس أبدى عدم ممانعته من اعتماد منفذ مطار البصرة الدولي لدخول الذهب اسوة بالمنافذ المذكورة فضلا عن توجيه كافة اعضاء المجلس بتقديم مقترحات مدروسة في مطلع العام القادم تكون من منطلق رفع مستوى الاداء وتحقيق الاصلاح ومحاربة الفساد بكافة اشكاله".