الزراعة تكشف عن مخاوفها بشأن محصول الحنطة وتؤكد رفع الدعم الحكومي للسماد

اقتصاد
  • 16-12-2021, 10:46
+A -A

بغداد – واع 

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن مخاوفها بشأن محصول الحنطة لهذا العام، فيما أكَّدَت رفعَ الدعمِ الحكوميِّ للسماد.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنَّ "الخطة الزراعة لهذا الموسم تمَّ اقرارها بمساحة مليونين و500 ألف دونم بالتوافق مع وزارة الموارد المائية"، لافتاً، إلى أن "الخطة تقلصت عن العام الماضي بـ50%، حيث إن هذا له تأثير كبير على تحقيق الأمن الغذائي خاصة وعلى محصول الحنطة لهذا العام".

وأضاف، أن "هذه الخطة إروائية، أما الخطة التي قامت وزارة الزراعة باقرارها هي خطة رديفة عن الآبار بقرابة 3 ملايين دونم تنقسم بين مليونين و600 ألف دونم لمحصول الحنطة ومليون و400 ألف دونم للخضر والشعير"، مبيناً، أن "الخطة الإروائية والآبار تبلغ قرابة 4 ملايين و800 ألف دونم".

وأشار إلى أن "الوزارة تأمل تحقيق جزء من الأمن الغذائي في هذه الخطة ولديها مخاوف في هذا العام من عدم انتاج الحنطة بشكل جيد وقد تصل الى قرابة المليونين و500 ألف طن من محصول الحنطة"، موضحاً، أن "هذا الرقم يعدُّ متدنياً".

وبشأن توفير الأسمدة، أكَّد النايف أنه "تمَّ رفع الدعم الحكومي بشأن السماد وتقليص الدعم للبذور إذ وصل الدعم الآن إلى نسبة 40% بعد أنْ كان 70%"، موضحاً، أنَّ "هذا يمثل جزءاً من المعوقات التي يواجهها الفلاحون والمزارعون بالإضافة الى عدم صرف مستحقاتهم المالية".