البيت الأبيض: لم تعد هناك قوات قتالية أميركية في العراق

سياسية
  • 13-12-2021, 20:12
+A -A

بغداد - واع
أكد البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أنه لم تعد هناك قوات قتالية أميركية في العراق.
وقال البيت الأبيض في بيان تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مساعد الرئيس والمنسق لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك اختتم زيارة استمرت يومين إلى العراق، حيث تشاور مع مجموعة من القادة السياسيين والأمنيين والتقى في بغداد بالرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وفي أربيل برئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني".
وأضاف البيان، أن "ماكغورك أكد خلال اللقاءات التزام الرئيس جو بايدن بنتائج الحوار الاستراتيجي مع حكومة العراق، وأنه لم تعد هناك قوات أمريكية تخدم في دور قتالي في العراق وأصبح هذا الانتقال ممكناً، بسبب التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية، بما في ذلك البشمركة، في قيادة القتال ضد عصابات داعش الإرهابية".
ونقل البيان عن ماكغورك أشارته إلى أنه "ستكون قوات التحالف المتبقية في العراق حاضرة بناء على دعوة من الحكومة بمهمة تقتصر على تقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية لضمان عدم عودة داعش إلى الظهور".
وأعلن مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الخميس الماضي، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق.
وذكر الأعرجي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "تم انتهاء جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي والتي بدأت في العام الماضي"، مشيراً الى "انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق رسميا".
وأضاف، أن "العلاقة مع التحالف الدولي ستستمر في مجال التدريب والاستشارة والتمكين".