الصحة تتوقع موعد دخول العراق بالموجة الرابعة

محلي
  • 4-12-2021, 19:18
+A -A

بغداد- واع- وسام الملا

توقعت وزارة الصحة، اليوم السبت، دخول العراق بموجة رابعة من جائحة كورونا في الربيع المقبل، وفيما أشارت إلى أن متحور أوميكرون الجديد سيدخل البلاد كغيره من المتحورات، أكدت أن التطعيم باللقاح والجرعة المعززة سبيلان مهمان لمواجهته.

وقال مدير عام صحة الكرخ جاسب الحجامي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "العراق في نهاية الموجة الثالثة، لكن بالمقابل هنالك دولا دخلت بموجتين رابعة وخامسة ومن المحتمل أن ندخل بالموجة الرابعة في الربيع المقبل".

وأضاف، أن "الفيروس يتحول ويتحور بين فترة وأخرى وظهرت حتى الان سلالات عديدة ومنها الخمس الرئيسة (الفا، بيتا، دلتا، داما وآخرها أوميكرون) الذي لم يدخل بعدُ الى العراق ومن المتوقع أن يدخل كما دخلت بقية المتحورات قبله".

وأكد أن "استعدادات وزارة الصحة جيدة جداً للموجة الرابعة والدخول فيها مسألة وقت، وموضوع عدد الإصابات وتطورها لوفيات يعتمد على التزام المواطنين بالوقاية والتطعيم باللقاح فضلاً عن التطعيم بالجرعة الثالثة المعززة وقد نحتاج لجرعة رابعة وهذا يبقى بحسب تقييم الوضع الوبائي".

وأشار إلى أن "الالتزام بالوقاية يحد من انتشار الفيروس حتى إن دخلت متحورات جديدة"، مؤكداً أن "الوزارة ومديرية صحة الكرخ مستعدتان اكثر من السابق للموجة الجديدة ونسجل نسبة تلقيح اكثر من كل المحافظات والدوائر الصحية الأخرى والوفيات لدينا متدنية جدا ولكن مع ذلك نرى أن عدم التزام المواطنين وقلة الاقبال عاملان مقلقان".

ولفت إلى أن "التطعيم باللقاح حالياً يمثل فرصة كبيرة، لأنه متوفر ولأن العراق لم يدخل بموجة رابعة".

ومنذ السابع من تشرين الثاني الماضي، يسجل العراق معدل إصابات بكورونا يقل عن الألف حالة يوميا.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام