فيتامينات أحدها يسبب الإجهاض وآخر التشوش الذهني.. طبيبة تطلق تحذيراً

منوعات
  • 4-12-2021, 18:57
+A -A

متابعة - واع 
كشفت طبيبة روسية عن وجود مخاطر كبيرة جدا من بعض المعتقدات الخاطئة عن تناول جرعات زائدة من الفيتامينات، حيث قد يسبب بعضها أمراضاً خطيرة.
ونوهت الطبيبة الروسية الدكتورة، إيلينا سولوماتينا، إلى المخاطر التي قد يتعرض لها الإنسان بسبب الجرعات الزائدة من الفيتامينات، حيث يتسبب الترويج المستمر للمكملات الغذائية من جهة، وتوافر هذه المكملات بكثرة في مراكز البيع وعدم حاجتها إلى وصفات طبية، يسبب تشكل قناعة لدى بعض المستهلكين بأن الإكثار من الجرعات المأخوذة من بعض الفيتامينات قد يساهم بزيادة الفائدة المرجوة منها".
وذكّرت الطبيبة بالعواقب المحتملة لجرعة زائدة من الفيتامينات الأخرى أيضا، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي وجود فائض لدى الإنسان من فيتامين "ج" الصناعي (المكملات المصنعة من هذا الفيتامين) إلى الإصابة بحصوات الكلى والحساسية".
وبينت الخبيرة أن وجود جرعات زائدة من فيتامين "د" يمكن أن يسبب حدوث مشاكل في الكبد، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والدوخة والقيء وحدوث حالات إمساك وومضات في العين والتشوش الذهني".
وحذرت الطبيبة من أن "زيادة فيتامين هـ (Vitamin E) يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض"، لذلك يجب على الحوامل الحذر عند تناول المكملات الغذائية، كما يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية جدا من فيتامين "ك" إلى الحمى وزيادة التعرق، لذلك شددت الخبيرة على ضرورة استشارة الطبيب المختص عند تناول المكملات بمختلف أنواعها".