الزراعة: تقليص الخطة الشتوية سيؤثر في محصول ستراتيجي مهم

اقتصاد
  • 29-11-2021, 12:44
+A -A

بغداد – واع – نور الزيدي

أوضحت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، آلية عملية الإرواء ضمن الخطة الشتوية، فيما أشارت إلى أن تقليص الخطة الشتوية ستؤثر سلبياً في محصول ستراتيجي مهم.

وقال المتحدث باسم وزير الزراعة هادي الياسري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزارة الزراعة قدَّمت خطة بالمساحة المروية من نهري دجلة والفرات"، مبيناً، أن "هناك مساحات زراعية هي أصلاً مروية من الآبار والرش بحدود 3 ملايين و300 ألف دونم".

وأضاف، أن "الخطة الشتوية تتضمن محوراً خاصاً بالمساحات المروية للآبار"، مشيراً، إلى أن "هذه الخطة تضمن المحاصيل الشتوية وبالدرجة الأساس المحاصيل الستراتيجية وبمقدمتها الحنطة التي تُعَدَّ محصولاً ستراتيجياً لتحقيق الأمن الغذائي للبلد".

وتابع الياسري، أن "هذا المحصول سيتأثر بتقليص الخطة، بعد تقديمنا خطة زراعية للحصول على إنتاج يغطي الحاجة المحلية"، موضحاً أن "الخطة تشمل أيضاً مساحات مضمونة لسقوط الأمطار عليها وشبه مضمونة وغير مضمونة، إذ أن هذه المساحات هي سنوياً تزرع بمحصول الحنطة، بوصفها مساحات مضمونة تحت خطوط مطرية مضمونة كل سنة، وهذا لايتأثر بالتقليص".

وأعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، عن الموافقة على زيادة المساحة المزروعة لمحصول الحنطة.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير الزراعة محمد الخفاجي، ترأس اجتماعاً للمجلس الوطني للبذور، لمناقشة محضر الاجتماع والمواضيع المتعلقة بنشاط الخطة الزراعية للموسم الزراعي 2021 – 2022".

وشدد الخفاجي ،وفقاً للبيان، على اتخاذ السبل الصحيحة والمناسبة واتباع الطرق العلمية بما يخدم العملية الزراعية لإنجاح الموسم الزراعي 2021 - 2022".  

وتابع البيان، أنه "بعد مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال، صوت المجلس بالموافقة على إضافة مساحة 95000 دونم (مروية بالآبار) ضمن الخطة الزراعية لمحصول الحنطة للموسم الشتوي الحالي، وصرف حقوق مستنبطي أصناف الحنطة من صندوق دعم البذور، والموافقة على إضافة تخصيص مالي للبرنامج الوطني لتطوير مختبرات فحص وتصديق البذور وحفظ وصيانة الموارد الوراثية النباتية".