جولة في الملاعب المستضيفة لكأس العرب في قطر

رياضة
  • 28-11-2021, 12:01
+A -A

بغداد- واع- ميثم الخفاجي

بعد توقف استمر لأكثر من تسع سنوات تعود بطولة كأس العرب للمنتخبات الى الواجهة من جديد في نسخة 2021، والتي ستنطلق يوم 30 من تشرين الثاني الحالي وتستمر حتى 18 من كانون الاول المقبل بمشاركة 16 منتخباً عربياً ومن ضمنها العراق، في فرصة رائعة للمنتخبات والجماهير لمعايشة روح قطر والاستمتاع باستاداتها الرائعة التي ستحتضن مباريات كأس العالم في 2022.
وتستضيف ستة من استادات مونديال قطر 2022 مباريات بطولة كأس العرب 2021 ، حيث تشهد البطولة الإعلان عن جاهزية استاد البيت، واستاد أبو عبود، لينضما إلى استادات قطر 2022 الخمسة التي سبق الإعلان عن جاهزيتها، وهي استادات خليفة الدولي، والجنوب، والمدينة التعليمية، وأحمد بن علي، والثمامة الذي أعلن عن جاهزيته خلال نهائي كأس الأمير الشهر الماضي.
ويعد ملعب البيت الذي أفتتح في 30 تشرين الثاني 2021 بطاقة جماهيرية تستوعب 60 ألف مقعد، أكبر ملاعب مونديال قطر 2022، ويقع بمدينة الخور شمال الدوحة، ويضيّف خمس مباريات خلال بطولة كأس العرب ، ويُجسّد البيت بتصميمه المميّز جانباً أصيلاً من الثقافة العربية، إذ استوحي تصميمه من بيت الشعر الذي سكنه العرب في أنحاء المنطقة.
أما ملعب راس أبو عبود بطاقته الاستيعابية 40 ألف مشجّع والذي افتتح يوم 30 تشرين الثاني 2021 فهو يمتاز بتصميمه الفريد وطريقة تشييده باستخدام حاويات الشحن البحري، ليضع بذلك معايير جديدة في عالم استدامة البطولات والفعّاليات الكبرى.
ثم يأتي ملعب الثمامة بطاقة استيعابية40 ألف مشجّع افتتح يوم 22 تشرين الأول 2021 وأُعلن عن جاهزيته الشهر الماضي خلال نهائي كأس الأمير، ويضيف مباريات في كأس العرب حتى الدور نصف النهائي، وأبدع المعماري القطري إبراهيم الجيدة تصميم الملعب المستوحى من "القحفية"، وهي قبعة رأس تقليدية يرتديها الرجال والصبية في أنحاء الوطن العربي، ويعد أول ملعب مونديالي يُصمّم بأنامل قطرية.
بينما يمتاز ملعب أحمد بن علي بطاقة استيعابية تبلغ 40 ألف مشجّع والذي افتتح يوم 18 كانون الأول 2020 في نهائي النسخة 48 من كأس الأمير. ويشهد مباريات مرحلة المجموعات في كأس العرب.
وهناك ايضا ملعب المدينة التعليمية المعروف باسم جوهرة الصحراء بطاقة 40 ألف مشجّع جرى افتتاحه يوم 15 حزيران 2020 ويقع في قلب المدينة التعليمية.
 وبقي ملعب الجنوب بطاقة 40 ألف مشجّع، أفتتح يوم 16 أيار 2019 ويقع في مدينة الوكرة إلى الجنوب من العاصمة الدوحة، ويعد أول ملعب يُشيّد بالكامل خصّيصاً لمنافسات المونديال، واستوحت المعمارية العراقية الراحلة زها حديد تصميم الملعب من أشرعة المراكب التقليدية التي حملت القطريين إلى عرض البحر للصيد والبحث عن اللؤلؤ.
يشار إلى بطولة كأس العرب تقام للمرة الأولى تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وتشهد 32 مباراة على مدى 19 يوماً، ويتيح جدول مباريات البطولة الفرصة لحضور المشجعين أكثر من مباراة في يوم واحد.
يذكر ان النسخة الأولى من البطولة انطلقت عام 1963 في لبنان، وتوج العراق باللقب أربع مرات مقابل لقبين للسعودية ولقب لكل من مصر وتونس والمغرب.