الديوانية.. مدارس غير مكتملة وخطوات لزيادة الشمول بالرعاية الاجتماعية

محلي
  • 26-11-2021, 09:31
+A -A

الديوانية – واع – أمين محمد الهلالي
شكت محافظة الديوانية، من الدوام المزدوج والثلاثي في بعض مدارسها، فيما طالبت وزارة العمل بشمول أكبر عدد من المشمولين بالرعاية الاجتماعية.
وقال نائب محافظ الديوانية مالك الحسيني لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "محافظة الديوانية تعد من المحافظات الفقيرة، حيث توجد فيها اعداد كبيرة من المدارس ذات الدوام المزدوج والثلاثي بسبب الظروف التي مرت بالعراق من ناحية قلة الأبنية المدرسية وعدم انشاء مدارس جديدة"، مبيناً أن "هناك نحو 100 مدرسة كانت آيلة للسقوط وتم هدمها وحتى الآن هي غير مكتملة".
وأضاف أن "الأعداد الطبيعية السنوية المتزايدة للطلبة أدت الى ازدحام الطلبة في المدرسة الواحدة"، لافتاً الى أن "الإدارة المحلية في محافظة الديوانية تعمل جاهدة في الاتصال والعمل مع الحكومة الاتحادية لفك الاختناقات في المدارس".
وأشار الى أن "التخصيصات المالية التي تأتي للمحافظة من الموازنة قليلة ولا تؤخذ بنظر الاعتبار نسبة الفقر العالية فيها ، إلا أنه بالرغم من ذلك فقد أدرجت مدارس للبناء في العام الماضي والحالي لكنها غير كافية"، داعياً "الحكومة الاتحادية الى وضع خطة استراتيجية لفك الاختناقات في المدارس".
وأوضح أنه "لا توجد مدارس طينية في محافظة الديوانية سوى واحدة في أرياف قضاء الشنافية حيث تحتوي على أبنية طينية وأخرى كرفانية، ومن أولويات المحافظة رفع المدارس الطينية وتعويضها أما بكرفانات أو وضع خطة مدروسة بشأنها".
وبشأن شمول العوائل بالرعاية الاجتماعية بين الحسيني، أن "المحافظ جاد ولديه اتصالات كثيرة لشمول أكبر عدد من المحافظة في الرعاية الاجتماعية، نظراً للوضع الاقتصادي الضعيف في المحافظة، والتي تعتمد على الزراعة وحاليا لا يوجد دعم كاف للقطاع الزراعي".