على خشبة مسرح بغداد.. عمل عماني ينال إعجاب الفنانين والنقاد

ثقافة وفن
  • 25-11-2021, 16:50
+A -A

بغداد- واع- فاطمة رحمة
حازت مسرحية "مدق الحناء" التي قدمتها الفرقة العمانية، أمس الأربعاء، ضمن فعاليات مسرح بغداد الدولي للمسرح، إعجاب الجمهور من الفنانين والمثقفين لما حملته من مضمون وتجسيد واضح لصراعات الحق مع الباطل في إطار فني مميز وفقاً للحاضرين.
وقال نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "مسرحية "مدق الحناء" أثبتت للجمهور العراقي مدى قوة المسرح العماني ورصانة افكاره، وهي جزء من التراث العربي وقد أعطت فكرة واضحة ودقيقة عن الصراع القائم بين الحق والباطل وكيف أن الحق يدحض الباطل، فكان عرضا مميزا ونال اعجاب الجمهور بشكل كبير جدا". 
بدوره أكد الفنان كاظم القريشي أن "المسرحية عمل رائع يحمل فكرة ومضمونا ولقد انتزع هذا العرض التصفيق من القاعة لاكثر من مرة، ما يدل على أنه عمل يستحق الاحترام والتقدير".
وأشار أستاذ التاريخ حسين عويسي، إلى أن "المسرحية تمثل شيئاً من التراث العربي ومجموع هذه الاجزاء رسم صورة للامة وما هي عليه من الصراع بين الخير والشر وأكدت أن الحق هو الذي يبرز ويعلو دائما وهذا ما نحن بحاجة في هذا الوقت اليه من عروض وافكار، دائما نذكر بها انفسنا وعلينا الاستفادة منها".
ويرى الناقد رياض موسى، أن "مسرحية "مدق الحناء" علامة فارقة في تاريخ المسرح العربي لأنها تمثل تجربة تستقطب الطقوس العربية التي تعنى بها منطقة الخليج العربي بشكل خاص وهي قضايا انسانية وقد تعامل المخرج مع الموضوع برؤية انسانية كبيرة حقق بها شكلا مسرحيا تجاوز المسألة التقليدية وحقق التفاعل مع المتلقي والاستجابة، وكان هذا التفاعل والاستقراء والجو من الالفة الحقيقية بين العرض والمتلقي هو جواز المرور لفكرة هذا العرض".