إشادة عربية بمهرجان بغداد الدولي للمسرح

ثقافة وفن
  • 23-11-2021, 12:45
+A -A

بغداد- واع- فاطمة رحمة 
تصوير: علي عدنان - نور القيصر

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
أشاد فنانون ونقاد عرب بمهرجان بغداد الدولي للمسرح ،فيما عدو افتتاح مسرح الرشيد رسالة فنية للعالم على إصرار العراقيين على إحياء الفن والتراث والإرث الحضاري.
وقال الكاتب والناقد المسرحي حاتم تليلي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العراقيين أبناء كلكامش وأبناء الحضارة البابلية لا يمكن أن تموت حضارتهم، فبث الروح من جديد لمسرح الرشيد بأياد عراقية هو خير دليل على إصرارهم على إحياء الفن والتراث والإرث الحضاري العراقي الكبير المميز".
وأضاف تليلي، أن "تكرار المهرجانات العربية حالة جيدة لبث الثقافة والفنون والاطلاع على الفنون في البلدان الأخرى"، متابعاً: "السعادة تغمرني لأنني تمكنت من تحقيق حلمي في زيارة بغداد السلام".
وذكر: "سأقدم ورقة نقدية بعنوان "براقع المجنون من تحرير الحياة إلى تحرير المسرح" وهو عنوان مداخلتي النقدية في الندوة الفكرية تحت عنوان مسرحة الرؤى".
بدورها قالت الفنانة المصرية ماريا أسامة لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "تواجدنا في بغداد شرف لنا للمشاركة في الفعاليات والتعرف على ثقافات أخرى ،وأن نقدم رسالتنا الفنية إلى العالم من خلال العروض المسرحية".
وبينت أسامة أن "الفرقة المصرية ستقدم مسرحية بعنوان "بقابا"، وهي من إخراج أشرف علي الذي عمل دراما تورج لبعض المسرحيات العالمية وأخذ منها قصصاً وهي متنوعة، أما عن دورها في المسرحية فهو يمثل دور كل فنان في هذا المهرجان عن قضية الحروب والصراعات التي تحدث والتي تقف حائلاً أمام الفنان لممارسة موهبته ومع الضغوط التي تحدث ببلده، إلا أنه بإصراره يواصل التمثيل وتنمية موهبته".
بدوره أكد الممثل التونسي محمد الورغي لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "مهرجان بغداد سيضيف له الكثير من خلال المشاركة بمسرحية (منطق الطير) لفريد الدين العطار ودراماتورجيا وإخراج نوفل عزارة والعرض يتمحور حول الصوفية ورحلتها".
وأضاف أن "فكرة المسرحية تتمحور حول رحلة لمجموعة مقتبسة من قصيدة لفريد الدين العطار" معرباً عن "امنياته بالعودة الى العراق مرة أخرى والمشاركة بمثل هكذا مهرجانات كبيرة ومهمة".
وتابع أن"العراق ولّاد للفن ونحن سعداء بعودة مسرح الرشيد مرة أخرى ليكون منطلقاً وأرضاً وقاعدة صلبة للفنان العراقي والعربي والأجنبي وأتمنى أن يكون هناك عمل مشترك عراقي تونسي للاطلاع على الثقافات والأفكار الجديدة".