التجارة تعلن انخفاض أسعار الطحين في الأسواق

اقتصاد
  • 13-11-2021, 15:59
+A -A

بغداد - واع
أعلنت وزارة التجارة، تصاعد وتيرة تجهيز الطحين ضمن مشروع السلة الغذائية، التي تجهزها للمواطنين في عموم محافظات العراق، ما سمح بانخفاض أسعاره.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم السبت، أن "وزارة التجارة وزعت اكثر من 4 ملايين كيس من مادة الطحين ضمن المخصص للحصة التاسعة وعلى أثره شهدت الاسواق المحلية ومن خلال فرق الرصد الميدانية لدائرة الرقابة التجارية وشركة تصنيع الحبوب انخفاضا ملحوظا باسعار الطحين المحلي".
وبينت أن "الحديث عن ارتفاع اسعار الطحين، يأتي بسبب الطحين المستورد لصالح التجار والقطاع الخاص ضمن الية انتاج مادة الصمون والخبز في الافران الاهلية".
وأشارت إلى أن "ملاكات الشركة العامة لتصنيع الحبوب مستمرة في انتاج الطحين عبر 300 مطحنة اهلية وحكومية تمارس عملها بانتظام ودون انقطاع".
وشددت على أن "ما يتم الحديث عنه من ارتفاع اسعار الطحين هو ليس المقصود به الطحين الموزع ضمن السلة الغذائية، حيث إن هناك التزاما من قبل الوزارة لتوزيع الطحين على جميع المواطنين".
وأضافت، أنها "مستمرة ومن خلال لجان رقابية بمراقبة حالة السوق المحلية ومراقبة اسعار الطحين وتضع استنتاجات واجابات من خلال ضخ كميات كبيرة من مادة الطحين الى المواطنين ضمن استحقاقاتهم ضمن البطاقة التموينية".
ولفتت إلى أن "الوزارة تقوم بتجهيز 450 الف طن من مادة الحنطة المحلية الى المطاحن الاهلية والحكومية شهريا لانتاج الطحين".
وأهابت الوزارة بالمواطنين، بـ "الابلاغ عن المخالفات وحالات الفساد التي تجري بعدم تسليم مستحقاتهم من مادة الطحين من الوكلاء في جميع مناطق البلاد"، مؤكدة أن فرقها الرقابية تتابع اليات التجهيز والتوزيع في جميع المطاحن الاهلية والحكومية".