فايزر تطلب من السلطات الأميركية الترخيص لجرعة ثالثة لجميع البالغين

دولي
  • 10-11-2021, 07:41
+A -A

بغداد- واع
أعلن تحالف فايزر/بايونتيك أنّه قدّم إلى السلطات الصحّية الأميركية طلباً للترخيص له بإعطاء جرعة ثالثة معزّزة من لقاحه المضادّ لكورونا إلى جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وكان التحالف نشر في أكتوبر نتائج تجربة سريرية أجريت على 10 آلاف شخص وأظهرت أنّ الجرعة المعزّزة من لقاحه فعّالة بنسبة 95.6% في الوقاية من الإصابة بأعراض المرض.
وبناءً على هذه الدراسة، طلب التحالف من إدارة الغذاء والدواء الأميركية "أف دي إيه" الثلاثاء تعديل ترخيص الاستخدام الطارئ الممنوح للقاحه والذي يحصر حالياً إعطاء الجرعة الثالثة منه بالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً وكذلك بالبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً إذا ما كانوا يواجهون خطر الإصابة بأحد الأشكال الحادّة من المرض أو معرّضين لخطر الإصابة بالفيروس بسبب عملهم.
وسبق لدول عديدة أخرى أن سمحت بإعطاء جرعة معزّزة من أحد اللّقاحات المضادة لفيروس كورونا لتعزيز مناعة أولئك الذين تم تلقيحهم والتي يبدو، وفقاً لبعض الدراسات، أنّها تتضاءل بعد بضعة أشهر.
وفي أوروبا، وافقت وكالة الأدوية الأوروبية في بداية أكتوبر من حيث المبدأ على إعطاء جرعة ثالثة معزّزة من لقاح فايزر/بايونتيك لمن تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، وتركت للدول الأعضاء في الاتّحاد الحرية لأن يقرّر كلّ منها على حدة الفئات السكّانية المؤهّلة للحصول على هذه الجرعة الثالثة.