حلف الأطلسي يصف طريقة تعامل بيلاروسيا مع مسألة الهجرة بـ"غير المقبولة"

دولي
  • 8-11-2021, 19:37
+A -A

بغداد - واع 
وصف حلف شمال الأطلسي، اليوم الاثنين، الطريقة التي تتعامل فيها بيلاروسيا مع مسألة الهجرة بـ"غير المقبولة".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مسؤول في حلف شمال الأطلسي في بيان، إن "استخدام نظام (الرئيس البيلاروسي ألكسندر) لوكاشنكو للمهاجرين كتكتيك هجين غير مقبول"، ما يعني عملية عسكرية- سياسية في آن واحد"، معربًا عن "قلقه بشأن الوضع".
وأضاف: "نحن قلقون إزاء التصعيد الأخير على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا وندعو إلى الامتثال للقانون الدولي".
وتابع أن "حلف شمال الأطلسي سيحرص على أمن أعضائه فيما يواصل أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ مراقبة الوضع "الذي يؤدي الى ضغوط" على ثلاث دول حليفة أي ليتوانيا ولاتفيا وبولندا".
ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو بتدبير تنقّل موجة من المهاجرين واللاجئين، معظمهم من الشرق الأوسط، لمحاولة دخول أراضي الاتحاد الأوروبي، ردًا على العقوبات التي فرضتها بروكسل في أعقاب حملة قمع وحشية من قبل نظامها ضد المعارضة وفقاً لوصف الاتحاد الاوروبي.. 
وحذّرت السلطات البولندية الاثنين من أن مئات المهاجرين الآتين من بيلاروسيا يتجهون إلى الحدود البولندية وهي الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي.
وغرّد المتحدث باسم الوزير المنسّق للخدمات الخاصة ستانيسلو شارين قائلًا: "أخبار مقلقة جدًا من الحدود، تجمّعت مجموعة كبيرة من المهاجرين في بيلاروس قرب الحدود مع بولندا وتوجّهوا للتو إلى حدود جمهورية بولندا، سيحاولون دخول بولندا جماعيًا"، ونشر مقاطع فيديو تُظهر مئات المهاجرين في بيلاروس.
وأشار في تغريدة أخرى، إلى أن "أخبارًا جديدة تلفت إلى أن المجموعة يُسيطر عليها بشدّة بيلاروسيون مسلّحون وهم يقرّرون توجّه المجموعة".
من جهته، قال نائب وزير الداخلية ماسيج واسيك في تغريدة "إن الأجهزة البولندية جاهزة لجميع الاحتمالات".