العلماء يحددون سبب تطور مرض الزهايمر في الدماغ

منوعات
  • 30-10-2021, 11:22
+A -A

متابعة - واع

لأول مرة قام الباحثون باستخدام البيانات البشرية لتحديد سرعة العمليات المختلفة التي تؤدي إلى تفاقم مرض الزهايمر اذ وجدوا أنها تتطور بطريقة مختلفة تمامًا عما كان يعتقد سابقًا. ومن الممكن  ان يكون لنتائجهم هذا  آثار مهمة على تطوير العلاجات المحتملة للمرض.

اذ وجد الفريق الدولي ، بقيادة جامعة كامبريدج ، أنه بدلاً من البدء من نقطة واحدة في الدماغ وبدء تفاعل متسلسل يؤدي إلى موت خلايا الدماغ ، فأن مرض الزهايمر يصل إلى مناطق مختلفة من الدماغ مبكرًا، وإن السرعة التي يقتل بها المرض الخلايا في هذه المناطق ، من خلال إنتاج مجموعات البروتين السامة ، يحدد مدى سرعة تقدم المرض بشكل عام.

واستخدم الباحثون عينات دماغية مستخلصة من مرضى الزهايمر بعد وفاتهم ، بالإضافة إلى فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني من مرضى على قيد الحياة ، تراوحت بين أولئك الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف إلى أولئك المصابين بمرض الزهايمر الكامل ، لتتبع تراكم بروتين تاو ، أحد البروتينين الرئيسيين متورط في التسبب بالمرض.

النتائج ، التي نُشرت في مجلة ساينس ادفانسز مهدت طرق جديدة لفهم تقدم مرض الزهايمر وغفيره من الامراض العصبية وطرقًا جديدة يمكن من خلالها تطوير علاجات مستقبلية.

 

لسنوات عديدة ، تم وصف العمليات داخل الدماغ والتي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر باستخدام مصطلحات مثل "شلال" و "تفاعل متسلسل" واعتمد الباحثون إلى حد كبير على نماذج حيوانية لدراسة المرض.

وأشارت نتائج الفئران إلى أن مرض الزهايمر ينتشر بسرعة ، حيث تستعمر مجموعات البروتين السامة أجزاء مختلفة من الدماغ.

وقال الدكتور جورج ميسل ، المؤلف الأول للورقة البحثية: "كان التفكير في أن مرض الزهايمر يتطور بطريقة مشابهة للعديد من السرطانات: تتشكل التجمعات في منطقة واحدة ثم تنتشر عبر الدماغ" ولكن بدلاً من ذلك ، وجدنا أنه عندما يبدأ مرض الزهايمر هناك بالفعل تجمعات في مناطق متعددة من الدماغ ، وبالتالي فإن محاولة وقف الانتشار بين المناطق لن تفعل الكثير لإبطاء المرض.

ووجد الباحثون أن تكاثر تكتلات تاو بطيء بشكل مدهش - يستغرق ما يصل إلى خمس سنوات.

وقال كبير الباحثين البروفيسور السير ديفيد كلينرمان ، من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة: "الخلايا العصبية جيدة بشكل مدهش في منع تكون المجاميع ، لكننا بحاجة إلى إيجاد طرق لجعلها أفضل إذا أردنا تطوير علاج فعال" إنه لأمر مدهش كيف تطورت البيولوجيا لإيقاف تراكم البروتينات". 

ويقول الباحثون إن منهجهم يمكن استخدامه للمساعدة في تطوير علاجات لمرض الزهايمر ، الذي يصيب ما يقدر بنحو 44 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، من خلال استهداف أهم العمليات التي تحدث عندما يصاب البشر بالمرض، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تطبيق  هذه المنهجية على أمراض التنكس العصبي الأخرى ، مثل مرض باركنسون.

وقال المؤلف المشارك البروفيسور توماس نولز: "الاكتشاف الرئيسي هو أن وقف تكرار الكتل بدلاً من انتشارها سيكون أكثر فعالية في مراحل المرض التي درسناها".

يخطط الباحثون الآن للنظر في العمليات السابقة في تطور المرض ، وتوسيع نطاق الدراسات لتشمل أمراضًا أخرى مثل الخرف الصدغي الجبهي ، وإصابات الدماغ الرضحية ، والشلل فوق النووي التقدمي حيث تتشكل مجاميع بروتين تاو أيضًا أثناء المرض.


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام