رابطة المصارف تعلن منح قروض بقيمة 747.3 مليار دينار لـ8612 مشروعا

اقتصاد
  • 25-10-2021, 14:22
+A -A

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، اليوم الاثنين، عن منح قروض بقيمة 747.3 مليار دينار لـ8612 مشروعاً.
وقال المدير التنفيذي للرابطة علي طارق في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "البنك المركزي العراقي اطلق مبادرة اقراضية بقيمة ترليون دينار لدعم الاقتصاد والمشاريع بمختلف انواعها"، مشيراً إلى أن "44 مصرفاً خاصاً مشاركةٌ في هذه المبادرة".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وأضاف أن "المصارف اقرضت 8612 مشروعاً بقيمة 747.3 مليار دينار وأسهمت في خلق الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة إضافة الى اقراضها مئات المواطنين لشراء الوحدات السكنية"، مبيناً أن "مبادرة البنك المركزي  بالترليون الواحد  دعمت مختلفة القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والسكنية وغيرها، وادت إلى المساهمة في تحسين وضع الصناعة المحلية والحصول على حصة سوقية في ظل اكتساح المنتجات المستوردة".
وأشار طارق الى أن "المرأة حصلت على نسبة جيدة من القروض في ظل التوجه العام لدى البنك المركزي، لتمكين المرأة العراقية وتحفيزها على الاندماج في سوق العمل وانشاء اعمال خاصة".
وتابع، أن "السياسة النقدية المتمثلة بالبنك المركزي، دعمت الأعمال الصغيرة والمتوسطة، لأنها تشكل نحو 90٪ من اجمالي الشركات في معظم اقتصاديات العالم وتوفر النسبة الأكبر من فرص العمل"، لافتاً الى أن "أبواب المصارف مازالت مفتوحة للراغبين للحصول على قروض لدعم مشاريعهم الاقتصادية والتي تبدأ من مليون دينار إلى أكثر من مليار وبفائدة ميسرة جداً".