الزراعة تفصح عن تفاصيل عقد سيوقع مع السعودية لحل مشكلة شح المياه

محلي
  • 23-10-2021, 18:11
+A -A

بغداد- واع- وسام الملا
أعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، قرب زيارة وزيرها محمد كريم الخفاجي، إلى السعودية لتوقيع عقد يهدف لحل مشكلة شح المياه المخصصة للسقي في العراق، وفيما أفصحت عن تفاصيل العقد، كشفت في الوقت نفسه عن تشكيل فريق عمل من المختصين لمعالجة ظاهرة نفوق الأسماك.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال وكيل الوزارة، مهدي الجبوري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الوزارة لديها عقد مع شركة خريف السعودية لحل مشكلة شح المياه وسيتواجد وزير الزراعة في المملكة العربية السعودية قريباً لتوقيع العقد"، موضحاً أن "العقد سيكون مدعوما لمدة 10 سنوات مع مرشات مدعومة لتوصيل 50% من الحصة المائية إضافة الى زيادة الإنتاجية بنسبة 60% تقريبا".
ولفت كذلك إلى أن "وزارة الزراعة أقرت توزيع بذور الحنطة من الرتب العليا وهي بذور عراقية تتلاءم مع البيئة"، مبيناً أن "التوزيع سيكون بحجم 45 كيلوغراما للدونم الواحد للمساحات المزروعة ومضمونة الامطار والآبار".
وأوضح الجبوري، أن "الوزارة ستبدأ بتوزيع الأسمدة خلال اليومين المقبلين"، داعياً المزارعين الى "تسلم البذور والاسمدة لبدء الموسم الزراعي الذي سينطلق في المحافظات الجنوبية ومن ثم محافظات الوسط ومن ثم الغربية خلال الأيام القادمة إضافة الى توزيع المبيدات بشكل مجاني بنسبة 100% على المزارعين".
وحول مشكلة نفوق الأسماك، أكد الجبوري، أن "نفوق الأسماك يحصل مع تغير الأجواء وهذا يتكرر في العراق للموسم الرابع وخلال فترة قصيرة لا تتجاوز 20 يوماً ويحدث عند الاقفاص العائمة"، مضيفاً أن "الوزارة شكلت فريق عمل من المختصين بالإضافة الى دائرة الثروة الحيوانية والبيطرة والجامعات والقطاع الخاص ومنتجي الأسماك لتوفير اللقاحات اللازمة لمواجهة هذه الظاهرة".