تصريح رسمي يوضح سبب نفوق الأسماك في بغداد وديالى

محلي
  • 23-10-2021, 17:13
+A -A

بغداد - واع
كشفت دائرة البيطرة أحد تشكيلات وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن سبب نفوق كميات من الأسماك في قضاء الطارمية ببغداد وفي محافظة ديالى.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير عام دائرة البيطرة ثامر حبيب حمزة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي أوعز بتشكيل فرق بيطرية  للكشف عن سبب نفوق الأسماك بعد تلقيه شكوى من احد المستثمرين في مجال تربية الأسماك في قضاء الطارمية بمحافظة بغداد".
وذكر أن "نتائج الكشف أظهرت نفوق أنواع مختلفة من الأسماك و باوزان متفاوتة على سطح الماء، كما لاحظ الفريق كثرة الطحالب المغطية للمسطحات المائية وتم إجراء تشخيص على عينات الاسماك النافقة وتبين وجود آفات منتشرة على السطح الخارجي للأسماك والزعانف والخياشيم مما يدل على الاصابة بفيروس كوي هيربس الذي سبب النفوق".
وأضاف، أن "الاصابة بهذا الفيروس تحدث خلال هذه الفترة بسبب اختلاف وتفاوت درجات الحرارة مما يساعد على تحفيز ظهور فيروس كوي هيربس الذي يسبب تعفن الخلاصم في الاسماك".
و أشار إلى "إرسال عينات من (اكباد وغلاصم وطحال) الأسماك النافقة وكذلك نماذج من مياه وطحالب من مناطق مختلفة لاغراض الفحص المختبري لتأكيد اسباب النفوق".
ونوه مدير عام البيطرة الى "اصدار توجيهات لكافة المستشفيات البيطرية برفع اقصى درجات الرصد والتحري للسيطرة على اي بؤرة مرضية يمكن أن تظهر في اي محافظة ومنها تبليغ رئيس السلطة الادارية بتشكيل لجنة مركزية وحسب المادة 16 اولا من قانون الصحة الحيوانية رقم 32 لسنة 2013 بالاضافة الى منع نقل الاسماك من البؤر المرضية الى المناطق الاخرى والسماح بتسويق الاسماك من المناطق الأخرى غير المصابة على أن تكون مصحوبة بشهادة صحية بيطرية".