وزير النفط يحدّد سعر البرميل في الموازنة ويتوقع وصول الخام لـ100 دولار

اقتصاد
  • 20-10-2021, 13:39
+A -A

بغداد – واع

حدَّد وزير النفط احسان عبد الجبار، اليوم الأربعاء، سعر البرميل في موازنة 2022، فيما توقع وصول الخام إلى 100 دولار.

وقال وزير النفط خلال ورشة عقدها اليوم بفندق الرشيد وحضرها مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الحكومة المركزية ستُثبِّت سعر برميل النفط في موازنة 2022 بين الـ55 دولاراً و 60 دولاراً"، مبيناً، أن "ذلك سيساعد على حدوث تغييرات وتحسن كبير في إداء الاقتصاد الوطني وتجاوز العجز المالي في الموازنة العامة".

وتوقع عبد الجبار، "يبلغ سعر برميل النفط الخام 100 دولار، بالربع الأول من العام المقبل متأثراً بانخفاض الخزين الستراتيجي الأميركي والعالمي وتعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات كوفيد 19".

وأعلن عن "قرب بدء شركة شلمبنجر بمشروع عمليات حفر 96 بئراً نفطيَّة في حقل غرب القرنة 1والذي يعد الأكبر من نوعة في تاريخ البلاد"، مشيراً إلى أن "المشروع سيضيف 80 ألف برميل يومياً كمرحلة أولى و200 ألف برميل يومياً بعد انجازه على اجمالي انتاج شركة نفط البصرة التابعة لشركة النفط الوطنية".

وتابع، أن "شركة شلمبنجر المنفذة لصالح شركة اكسون موبيل المشغل الرئيس لحقل غرب القرنة 1 باستخدامها التكنولوجيا الحديثة في عمليات الحفر في غرب القرنة 1 تساعد جميع الأطراف في وزارة النفط وشركات التراخيص على تقليل كلف انتاج البرميل الواحد وتحسين انتاجية".

وعبَّر وزير النفط، عن تفاؤله بـ"تطور كبير في الصناعة النفطية، ولاسيما أنها دخلت في مرحلة ايجابية جديدة تتنافس مع شركات انتاج الطاقة البديلة الشمسية ووقود النتروجين الأخضر والأزرق"، مبيناً، أن "شركات عملاقة انفقت مليارات الدولارات على إنشاء البنى التحتية لتصنيع المعدات والأجهزة الحديثة والبطاريات والمواد الأخرى التي تدخل في صناعة الطاقة البديلة".

من جانبه، قال نائب رئيس شلمبنجر سعد الضامن: أن "الاستعدادات جارية لانطلاق عمليات الحفر في أكبر مشروع استخراجي، سيُنفَذ وفقاً لأحدث تكنولوجيا ستعمل بالمشروع وتجهيز ونصب منظومة المعلومات وقواعد برمجيات ادارتها في شركة نفط البصرة".